إعداد مقياس متدرج لملاحظة أداء معلمات رياض الأطفال في استخدام استراتيجيات التدريس المختلفة | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 94.04, July 2025 PDF (1.44 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.394533.1596 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
غادة محمد إبراهيم سويدان ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة دمياط | ||||
2كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس متدرج يُستخدم لملاحظة مهارات معلمات رياض الأطفال في تنفيذ استراتيجيات تعليمية متعددة داخل الصف تمكنهن من تلبية احتياجات الأطفال التعليمية والنمائية في ضوء متطلبات المنهج الجديد2.0، ويعد هذا المقياس المتدرج إحدى الأدوات التي اعتمد عليها الباحثون في عمل دراسة لقياس أثر فاعلية مقاطع الفيديو المصغرة على أداء معلمات رياض الأطفال في استخدام استراتيجيات التدريس المختلفة، وذلك بهدف تطوير الأداء المهني لمعلمات رياض الأطفال،وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في إعداد هذا البحث ، في البداية تم إعداد مقياس متدرج مكوّن من خمسة عشر بندًا، تم بناؤه استنادًا إلى مراجعة الأدبيات التربوية والبحوث السابقة ذات الصلة، ثم بعد ذلك تم عرض بنود المقياس المتدرج على مجموعة من المحكمين المختصين وذوي الخبرة في مجالات رياض الأطفال، وطرق التدريس، وعلم النفس التربوي، للتحقق من صدق المحتوى ومدى ملائمة البنود لأهداف المقياس المتدرج، وبناءً على آراء المحكمين العلمية، تم تعديل المقياس ليشمل احدى عشر بندًا فقط، وهي الأكثر دقة وشمولاً في تقييم استخدام معلمات رياض الأطفال لاستراتيجيات التدريس، لتقنين المقياس تم تطبيقه على عينة من (35) معلمة من معلمات رياض الأطفال في عدد (5) مدارس مختلفة بمحافظة دمياط خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2024/2025م) ، وقد رُوعي في بناء المقياس المتدرج أن يشمل مجموعة من المهارات التدريسية الأساسية لدى معلمات رياض الأطفال، بما يتوافق مع متطلبات المنهج الجديد2.0، وقد شملت هذه المهارات: القدرة على اختيار الاستراتيجية التعليمية المناسبة، وتنمية التفكير لدى الأطفال، وتعزيز مهارات التواصل الفعّال، وإدارة الوقت بكفاءة، إضافة إلى التنوع في استخدام الأساليب التعليمية التقليدية والرقمية، بما يتلاءم مع طبيعة المحتوى التعليمي، وتم تصميم المقياس المتدرج وفق أربعة مستويات لتقدير الأداء: "متوفر بدرجة كبيرة"، "متوفر بدرجة متوسطة"، و"متوفر بدرجة ضعيفة", و"غير متوفر"، وتتمثل أهمية هذا المقياس في كونه أداة موضوعية تسهم في دعم الكوادر التربوية، وتمكين المشرفين التربويين من تقويم وتطوير أداء معلمات رياض الأطفال بطريقة علمية ومنهجية، كما يُعزز المقياس من جودة التعليم في هذه المرحلة التأسيسية المهمة، بالإضافة إلى كونه أداة تساعد في التعرف على مدى استخدام معلمات رياض الأطفال لاستراتيجيات التدريس المختلفة، مما يسهم في تحسين أدائهن وتطوير العملية التعليمية داخل الصفوف | ||||
Keywords | ||||
المقياس المتدرج; استراتيجيات التدريس; أداء معلمات رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 1 PDF Download: 4 |
||||