التوزيع الأوركسترالي لمقدمة القصيد السيمفوني مرثية البطولة Heldenklage لفرانز ليست Orchestration for introduction of Symphonic poem Heldenklage by Franz Liszt | ||||
المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 June 2025 | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/sjsep.2025.377201.1252 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جاكلين جمال سيدهم1; محمد علاء محمد فتحي2; هبه ابراهيم عزوز3; آية صبري يوسف الجندي ![]() | ||||
1أستاذ النظريات والتأليف بقسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية جامعة طنطا | ||||
2أستاذ متفرغ بقسم التأليف والقيادة ووكيل المعهد العالي للموسيقي العربية السابق أكاديمية الفنون | ||||
3مدرس النظريات والتأليف بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية - جامعة طنطا | ||||
4مدرس مساعد بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية - جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
التوزيع الأوركسترالي لمقدمة القصيد السيمفوني مرثية البطولة Heldenklage لفرانز ليست ازدهر القصيد السيمفوني في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وحتى بداية القرن العشرين، ونال اهتماماً كبيراً من المؤلفين الموسيقيين في العديد من الدول الأخرى مثل الأراضي التشيكية وروسيا وفرنسا أكثر من اهتمام مؤلفي ألمانيا به، ورغم ظهور بعض التيارات الفنية مثل القومية والتأثيرية والتعبيرية في تلك الدول إلا أنها وجدت فى القصيد السيمفوني الشكل المناسب للتعبير عن أفكارهم واتجاهاتهم الفنية الجديدة، فهو بمثابة عمل موسيقى أوركسترالي تكون فيه القصيدة الأدبية أو الشعرية أو البرنامج بمثابة الأساس القصصي أو التصويري ، فهو يتكون من حركة واحدة مقسمة داخلياً إلى أجزاء يتم الربط بينهما عن طريق تناول الأفكار اللحنية بالتنويع أو التحوير أو بالفكرة الثابتة، كما لا توجد صيغة بنائية ثابتة أو محددة يلتزم بها المؤلف لأن برنامج القصيد هو الذى يملى الشكل البنائي فى التأليف على المؤلف وقد لا يتقيد المؤلف بالشكل الثابت لأى صيغة بنائية يستخدمها في القصيد من أجل تحقيق التعبير والوصف عن برنامج القصيد . هذا وقد مر هذا النوع من التأليف إلى سلسلة من التطوير لإبداعات مجموعة من المؤلفين الموسيقيين من أهمهم هكتور برليوز الذي مهد الطريق أمام فرانز ليست والذي أبدع في هذا المجال. ويشتمل البحث على: المقدمة – مشكلة البحث - أهداف البحث - أهمية البحث - فروض البحث - اجراءات البحث- مصطلحات البحث. ويتناول الجانب النظري: القصيد السيمفوني- فرانز ليست . ويشمل الجانب التطبيقي: تحليل عينة البحث موضحا أسلوب فرانز ليست في التوزيع الأوركسترالي لمقدمة القصيد السيمفوني رقم 8 المسماه مرثية البطولة. The symphonic poem flourished in the second half of the 19th century and continued to gain prominence into the early 20th century. It attracted significant interest from composers in various countries, including the Czech lands, Russia, and France, more than it did from German composers. Despite the emergence of artistic movements such as nationalism, impressionism, and expressionism in these countries, composers found the symphonic poem to be a suitable form for expressing their ideas and new artistic directions. A symphonic poem is an orchestral musical work in which a literary poem or a program serves as the narrative or descriptive foundation. It consists of a single movement, internally divided into sections interconnected through variations, transformations of melodic ideas, or the use of a recurring theme. There is no fixed structural form that the composer must adhere to, as the program of the symphonic poem dictates its structural design. The composer may deviate from any established form to achieve the desired expressive and descriptive effects required by the program. This genre underwent a series of developments, thanks to the creative efforts of several composers, most notably Hector Berlioz, who paved the way for Franz Liszt—an innovator in this field. The study includes the following sections: Introduction, Research Problem, Research Objectives, Research Significance, Research Hypotheses, Research Procedures, and Research Terminology. Practical Section: The symphonic poem, and Franz Liszt. The study also includes an analysis of the selected sample, illustrating Franz Liszt's orchestration techniques in the introduction to his eighth symphonic poem, Heldenklage (Heroic Elegy). | ||||
Keywords | ||||
الأوركسترالي; السيمفوني; لفرانز ليست | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||