فاعليه برنامج قائم على نظرية تنظيم المعلومات ومعالجتها في تنمية بعض المهارات اللغوية والاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة | ||||
Volume 5, Issue 10, June 2025, Page 1-8 PDF (584.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adba.2025.449604 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سميرة أبو الحسن عبد السلام1; منى حسن السيد بدوي2; محمد رفعت حسنين2; أحمد عبد المطلب على عبد المطلب2 | ||||
1كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة | ||||
2كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج قائم على نظرية تنظيم المعلومات ومعالجتها في تنمية بعض المهارات اللغوية والاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين، وقد تطلبت الدراسة قيام الباحث بوضع تصور لبرنامج قائم على نظرية تنظيم المعلومات ومعالجتها لتنمية بعض المهارات اللغوية والاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين، كما تطلب أيضًا إعداد أداوات الدراسة المتمثلة فى اختبارى المهارات اللغوية ( اختبار مهارات القراءة – اختبار مهارات الكتابة للأطفال المعاقين عقلياً المدمجين) ومقياس المواقف الاجتماعية المصور للأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين. وتكون مجتمع الدراسة من الأطفال المعاقين عقليًا المدمجين بمدارس التعليم العام، ولذلك استعان الباحث بعينة من أفراد مجتمع الدراسة قوامها (16) طفلاً من الأطفال المعاقين عقليًا المدمجين بمدرسة أحمد صبري الابتدائية بالقبابات(مجموعة تجريبية)، ومدرسة الزيني للتعليم الأساسي بأطفيح(مجموعة ضابطة)، حيث قٌسمت كل مجموعة بواقع (8) أطفال لكل مجموعة، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنة، (10) ذكور وعدد (6) من الإناث، وتتراوح نسب ذكائهم ما بين (55 - 70) وقد تم مراعاة تكافؤ المجموعتين في متغيرات العمر الزمني، ومستوى الذكاء، والمستوى الاقتصادي والاجتماعي، ومستوى الأطفال المعاقين عقليًا في المهارات اللغوية، والاجتماعية. وقد أظهرت نتائج هذا الدراسة فاعلية البرنامج القائم على نظرية تنظيم المعلومات ومعالجتها في تنمية بعض المهارات اللغوية( مهارات القراءة – مهارات الكتابة ) والمهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين. | ||||
Keywords | ||||
الأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين - نظرية تنظيم المعلومات ومعالجتها; المهارات اللغوية- المهارات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||||