التفاعل بين التفكير والتشكيل كمنطلق لتحقيق التنوع البنائى للمشغولة المعدنية. | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 26 August 2025 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2025.395380.1776 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروة فوزى يوسف محمود ![]() | ||||
كلية التربية الفنية -جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى طرح رؤية فلسفية قائمة على تحقيق التفاعل بين التفكير والتشكيل وما بينهما من تأثير متبادل لتحقيق التنوع البنائى للمشغولة المعدنية ، وفى ذلك تعرضت الباحثة لمفهوم البناء والنظرية البنائية التى ركزت على كيفية بنية الشئ وتكوينه أو الكيفية التى يشيد على نحوها بناء ما ، ودور التفكير فى ذلك حيث ترى ان المتعلم يبنى معرفته بنفسه عن طريق التفكير وما يتبعه من فهم ، وأستدلال ، وتنظيم للمعلومات الجديدة ، وتراكمها مع المعلومات التى يعرفها، والمختزنة لديه ، والاستفادة من خبراته السابقة ، وما للتفكير البصرى من دوره فى قراءة الصور والأعمال الفنية ومدى أهمية دمج علم النفس التربوى فى عمليات التعلم وما ينطوى عليه من أساليب تساعد المتعلم فى تنشيط قدرته على توليد الأفكار،وتطوير مهاراته ومنها أسلوب البدائل الممكنة والذى يلجأ إليه الفنان لتطويرأفكاره من خلال طرح عدد من الأسئلة المحفزة للتفكير الذاتى يكون الأجابة عليها من خلال تطبيق ذلك التفكير عملياً لبناء المشغولة المعدنية، ومن أجل التغيير وتحقيق التنوع الممكن فى ذلك البناء | ||||
Keywords | ||||
التفاعل; التفكير; التشكيل; البناء | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||