إستراتيجية توليفية مقترحة قائمة على التفكير المتشعب لتنمية مهارات التذوق الأدبي لطلاب المرحلة الثانوية بالكويت A suggested Blending - Thinking Strategy for Developing Literary Taste Skills for Secondary Stage in Kuwait | ||||
المجلة الدولیة للمناهج والتربیة التکنولوجیة | ||||
Article 4, Volume 20, Issue 36, September 2025, Page 65-134 PDF (1.6 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijcte.2025.449674 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد محيسن مرزوق الرشيدي ![]() ![]() ![]() | ||||
1موجه فني لغة عربية - الكويت | ||||
2کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة- القاهرة - مصر | ||||
3كلية الدراسات التربوية- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : استهدف البحث تنمية مهارات التذوق الأدبي لطلاب المرحلة الثانوية بالكويت من خلال إستراتيجية توليفية مقترحة قائمة على التفكير المتشعب، وذلك باستخدام المنهجين الوصفي والمنهج التجريبي( التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة)، ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث استبانة مهارات التذوق الأدبي، واختبار مهارات التذوق الأدبي، ودليل المعلم، وكتيب أنشطة الطالب. تم تطبيق أدوات البحث ومواده التعليمية على مجموعتين من طلاب الصف الثاني الثانوي، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، وعدد كل منهما ستون طالبًا. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي والبعدي في اختبار مهارات التذوق الأدبي ككل ولكل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت نتائج البحث فاعلية الإستراتيجية التوليفية المقترحة القائمة على التفكير المتشعب في تنمية مهارات التذوق الأدبي لطلاب المرحلة الثانوية بالكويت، كما أوص الباحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى الطلاب عامة وطلاب المرحلة الثانوية خاصة، مع تقديم بعض المقترحات لبحوث مستقبلية. Abstract: The research aimed at developing the literary notation skills of secondary stage in Kuwait through a proposed combinatorial strategy based on diverse thinking, using both the descriptive and experimental approaches (semi-experimental design and experimental and control groups). To achieve this objective, the research researcher prepared an identification of literary notation skills, a testing of literary notation skills, a teacher's guide and a student's activity manual. Research tools and tutorials were applied to two groups of students. The results of the research showed statistically significant differences between the average scores of the experimental group in the two applications: The results of the research also showed the effectiveness of the proposed synthesis strategy based on diverging thinking in developing literary literary development skills for secondary stage in Kuwait. It also recommended that attention should be paid to developing literary taste skills among students in general and students in secondary secondary stage special, with some suggestions for future research. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الإستراتيجية التوليفية المقترحة; التفكير المتشعب- مهارات التذوق الأدبي- طلاب المرحلة الثانوية - الكويت. Keywords: A suggested Synthetic Strategy -Divergent Thinking - Literary Taste Skills -Secondary Stage | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||