الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الذاتية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Volume 35, Issue 2, July 2025, Page 469-53 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2025.399486.1263 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيرين محمد دسوقي1; مريانا نادى عبد المسيح2; منى على الجبرونى ![]() | ||||
1کلية التربية- جامعة بورسعيد | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد | ||||
3كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الذاتية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة بإعداد مقياس يتكون في صورته النهائية من (92) مفردة موزعة على ستة أبعاد رئيسية، وهي: المثابرة، الفاعلية، الدافعية، الثقة بالنفس، حل المشكلات، واتخاذ القرار. تم بناء هذه الأبعاد استنادًا إلى الإطار النظري المرتبط بمفهوم الكفاءة الذاتية، وبما يتناسب مع الخصائص النمائية لأطفال مرحلة الروضة. طبّقت الباحثة المقياس على مجموعة مكوّنة من (75) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم في محافظة بورسعيد، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية بين (5–6) سنوات، وبلغ معامل ذكائهم ما بين (90–110) درجة، وذلك وفق اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن. خضعت البيانات الناتجة لمعالجات إحصائية متنوعة للتحقق من صدق المقياس (الصدق الظاهري، التلازمي، وصدق البناء)، إضافة إلى التحقق من الثبات باستخدام معامل ألفا كرونباخ، والتجزئة النصفية، وإعادة التطبيق. وقد أظهرت النتائج أن المقياس يتمتع بدرجات مرتفعة من الصدق والثبات في أبعاده المختلفة، مما يشير إلى قدرته على قياس مستوى الكفاءة الذاتية بدقة وموضوعية لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم. وبالتالي أصبح المقياس صالحًا للاستخدام بدرجة عالية من الثقة، ويمكن الاعتماد عليه في الأغراض التشخيصية والبحثية والتربوية ذات الصلة. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; الكفاءة الذاتية; أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 7 |
||||