إثراء تجربة المستخدم من خلال الرسوم المتحركة الديناميكية التفاعلية على المواقع الإلكترونية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 27 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.398728.3773 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منه الله عصام محمد صبرى ![]() | ||||
1كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان | ||||
2كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
في عصرنا الحالي سريع الخطى أصبح توجه المستخدمين والشركات نحو المحتوى الرقمي والمواقع الإلكترونية أكثر من أي وسيلة أخرى مما عمل على ظهور تحديات جوهرية لم تعد تقتصر على مجرد الوجود الرقمي، بل تتعدى ذلك حيث امتدت لتشمل القدرة على جذب الزوار الجدد، والعمل على إبقاء هؤلاء الزوار لأطول فترة ممكنة داخل الموقع بالإضافة إلى تشجيع المستخدمين على العودة المتكررة للموقع الإلكتروني والذي يمثل التحدي الأكبر. ولمواجهة هذه الصعوبات المتزايدة باستمرار وفي ظل المنافسة الشرسة بين المواقع، أصبح تصميم الموقع يتطلب نهجا إبداعيا ومبتكرا يذهب أبعد من مجرد تحسين المظهر البصري والشكلى للموقع الإلكتروني. الهدف الآن هو ابتكار تجربة مستخدم فريدة وجذابة تمنح الموقع ميزة تنافسية واضحة، وتحفز المستخدمين بشكل فعال على تفضيله واستخدامه باستمرار بدلا من الخيارات التقليدية الأخرى. من هنا، ظهر مفهوم دمج الحركة والتفاعل في تصميم المواقع الإلكترونية، لخلق تجربة ديناميكية، تفاعلية، وحية، تشجع على المشاركة وتشكل لدى المستخدم انطباعًا إيجابيًا لا يسهل نسيانه. تعد الرسوم المتحركة التفاعلية عنصرا حيويا في صياغة تجربة المستخدم على المواقع الإلكترونية. لا تقتصر أهميتها على توفير عناصر بصرية ديناميكية فحسب، بل تمتد لتساهم بشكل فعال في تعزيز سهولة الاستخدام وجعل التفاعل أكثر سلاسة ومتعة، فضلاً عن بناء ميزة تنافسية قوية للموقع في سوق رقمي مزدحم. يستدعي ذلك فهمًا عميقًا لأنواع الرسوم المتحركة المختلفة، وتصنيفها بناءً على آليات تشغيلها، مثل: التمرير (Scrolling)، النقر (Clicking)، التحويم (Hovering)، والسحب والإفلات (Drag & Drop). إضافة إلى ذلك، يجب أخذ نوع الرسوم المستخدمة في الاعتبار، سواء كانت ثنائية الأبعاد (2D) أو ثلاثية الأبعاد (3D) ، بهدف تحسين مستوى مشاركة المستخدم وتوفير تجربة تصفح أكثر جاذبية ومتعة. | ||||
Keywords | ||||
الرسوم المتحركة التفاعلية; تصميم المواقع الإلكترونية; تصميم تجربة المستخدم | ||||
Statistics Article View: 63 |
||||