استخدام برنامج قائم على استراتيجيات التعلم التجريبي لتحسين مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 27 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2025.378616.1533 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سامية عبدالحميد احمد حسن علي ![]() | ||||
كليه التربيه جامعه المنيا | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم التجريبي في تنمية مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الأول الإعدادي أثناء دراستهم لمادة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ولتحقيق هذا الهدف، تم اتباع المنهج شبه التجريبي، حيث تم اختيار عينة عشوائية مكونة من ستين تلميذًا من مدرسة مغاغة الإعدادية بنين بمحافظة المنيا – مركز مغاغة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية (ن=30) تم تدريسها باستخدام استراتيجيات التعلم التجريبي التي تركز على التفاعل العملي والممارسة، ومجموعة ضابطة (ن=30) تم تدريسها بالطرق التقليدية المعتادة. وتم تطبيق اختبار تحصيلي قبلي وبعدي لقياس مهارات الكتابة لدى أفراد العينة، ثم تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وهو ما يعكس فعالية البرنامج القائم على التعلم التجريبي. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الدراسة عددًا من التوصيات التربوية، بالإضافة إلى مقترحات لبحوث مستقبلية تتناول تطبيق هذا النوع من التعلم في مجالات لغوية أخرى. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التجريبي; مهارات الكتابة; اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية; المرحلة الإعدادية; البرنامج التعليمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 8 |
||||