تأثير استخدام الإنفوجرافيك على مستوى أداء مهارة التمريرة الصدرية في كرة السلة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي | ||||
مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 27 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mnase.2025.418237.1751 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمانى حسام ![]() ![]() | ||||
1مدرس تربية بدنية | ||||
2قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ولاياضات المضرب، کلية التربية الرياضية، جامعة مدينة السادات، جمهورية مصر العربية. | ||||
3کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات | ||||
4جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث التعرف على تأثير استخدام الإنفوجرافيك على مستوى أداء مهارة التمريرة الصدرية في كرة السلة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وذلك نظراً لمُناسبته لطبيعة وأهداف البحث، حيث اعتمدت على التصميم التجريبي للقياس (القبلي - البعدي) لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلميذات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدرسة السلام الابتدائية التابعة لإدارة منوف التعليمية بمحافظة المنوفية، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024م/2025م، حيث بلغ إجمالي عينة البحث (50) تلميذة. تم تطبيق برنامج الإنفوجرافيك (قيد البحث) على عينة البحث التجريبية، وذلك اعتباراً من يوم الأحد الموافق 29/9/2024م وحتى يوم الخميس الموافق 10/10/2024م، حيث قامت الباحثة والمُساعدات بتطبيق برنامج الإنفوجرافيك (قيد البحث) لمدة (2) أسبوع بواقع (1) درس تربية رياضية أسبوعياً، فترة واحدة دراسية مدتها (90 دقيقة)، بإجمالي (2) درس على مدار البرنامج، بإجمالي زمن الوحدات التعليمية (180 دقيقة). وتوصلت أهم نتائج البحث إلى وجود مُعدلات تحسن حادثة بين متوسطات القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في مستوى أداء مهارة التمريرة الصدرية في كرة السلة (قيد البحث) لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ولصالح المجموعة التجريبية، حيث جاءت نتائج مُعدلات التحسن كالتالي: - اختبار مهارة التمريرة الصدرية بنسبة تحسن مئوية بلغت (31.11 %). | ||||
Keywords | ||||
الإنفوجرافيك; التمريرة الصدرية; تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي | ||||
Statistics Article View: 4 |
||||