فاعلية برنامج السيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 34, Issue 1, July 2025, Page 106-204 PDF (2.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2025.390734.1326 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ساره عبد المجيد سعيد كامل ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج السيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال روضة موهوبين و(10) أطفال ظل، مما تتراوح أعمارهم الزمنية من (5-6) سنوات، والملتحقين بمدرسة السادات الرسمية للغات – محافظة الجيزة، واشتملت أدوات البحث على اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لقياس الذكاء، تأليف جون رافن. (تعديل وتقنين: عماد أحمد حسن، 2016)، قائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين. (إعداد: سهير كامل وبطرس حافظ: 2010)، مقياس السلوك المثالي الاجتماعي لأطفال الروضة الموهوبين. (إعداد/ الباحثة)، برنامج السيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين. (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج على فاعلية برنامج السيكودراما باستخدام طفل الظل لتنمية مهارات السلوك المثالي الاجتماعي لدى عينة من أطفال الروضة الموهوبين، واستمرارية أثر البرنامج وجلساته على الأطفال في القياس التتبعي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج السيكودراما; طفل الظل; مهارات السلوك المثالي الاجتماعي; أطفال الروضة الموهوبين | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 37 |
||||