الكفايات الأدائية لدي طالبات كليات التربية للطفولة المبكرة في ريادة الأعمال لتلبية إحتياجات سوق العمل ومواجهة البطالة | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Volume 34, Issue 1, July 2025, Page 272-363 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2025.394892.1328 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هناء عبد المنعم عطية ![]() ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف على الإطار المفاهيمي للكفايات الأدائية للطالبات المعلمات بكليات التربية للطفولة المبكرة، والوقوف علي واقع ريادة الأعمال لدي الطالبات المعلمات بكليات التربية للطفولة المبكرة،والتعرف علي أهم المعوقات لممارسة ريادة الأعمال للطالبات بكليات التربية للطفولة المبكرة، وكيفية التغلب علي هذه المعوقات، والوصول إلي أهم الاحتياجات التدريبية للطالبات المعلمات بكليات التربية للطفولة المبكرة لمواجهة سوق العمل مستقبلاً، وتقديم أهم الإستراتيجيات التربوية من قبل أعضاء هيئة التدريس بالكلية لتلبية احتياجات سوق العمل ومواجهة البطالة لدي الطالبات بكليات التربية للطفولة المبكرة، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة البحث في إطار الطريقة الوصفية التحليلية، وأيضاً لجمع بيانات ومعلومات يمكن تصنيفها وتحليلها للإستفادة منها، واشتملت عينة البحث علي (294) طالبة معلمة بالمستوي الرابع بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنصورة والزقازيق بالبرامج الدراسية المختلفة بهم، واستخدمت الباحثة أداة البحث والتي تمثلت في إستبانة موجهة للطالبات المعلمات بكليات التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنصورة والزقازيق بالبرامج الدراسية المختلفة بهم . (من إعداد الباحثة) وقد أضحت نتائج البحث في ما يلي :عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إستجابات الطالبات المعلمات تعزي إلي متغيرات البحث وتشمل( المحور الأول : التعرف علي واقع مفهوم ريادة الأعمال لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة بالبرامج الدراسية بالجامعتين، المحور الثاني : الوقوف علي معوقات ممارسة ريادة الأعمال للطالبات بكليات التربية للطفولة المبكرة وتلبية إحتياجات سوق العمل وتضم ثلاث معوقات (مادية أو إقتصادية – إجتماعية – نفسية)، المحور الثالث : الوقوف علي جودة المقررات الدراسية المقدمة للطالبات بكليات التربية للطفولة المبكرة لتطويرالكفايات الأدائية لديهن وتلبية إحتياجات سوق العمل، المحور الرابع : مساهمة أعضاء هيئة التدريس في تطوير الكفايات الأدائية للطالبات في ريادة الأعمال وتلبية إحتياجات سوق العمل، وأظهرت نتائج البحث بضرورة توعية الطالبات المعلمات بوضع خطة متكاملة لتطوير الكفايات الأدائية لدي الطالبات المعلمات من قبل أعضاء هيئة التدريس، لتشمل المقررات الدراسية والأنشطة التربوية وبيئة تربوية مشجعة علي احتياجات سوق العمل، وإعداد دورات تدريبية للطالبات المعلمات قبل التخرج لتنمية المهارات الآدائية في ريادة الأعمال، وعقد دورات تدريبية وتثقيفية أيضاً عن أهمية ريادة الأعمال لدي الطالبات المعلمات بكليات التربية للطفولة المبكرة لمواجهة البطالة مستقبلاً، وزيادة الجهات الداعمة للمشروعات الصغيرة وحثها علي الدعم المتكامل لريادة الأعمال وتشجيع الشراكة المجتمعية في الجوانب المادية والفنية والاستشارية، وضرورة الكشف عن المعوقات والعقبات التي تواجه ريادة الأعمال بكليات التربية للطفولة المبكرة وتشكيل لجان متخصصة تبحث عن هذه المعوقات، وضرورة تطوير المقررات الدراسية والمستجدات المعاصرة ويجعلها قابلة للتعديل والتطوير باستمرار وشاملة لجميع جوانب التعلم . | ||||
Keywords | ||||
الكفايات الأدائية; طالبات كليات التربية للطفولة المبكرة; ريادة الأعمال; احتياجات سوق العمل; البطالة | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 8 |
||||