برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية مهارات تدريس البلاغة لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بالكويت A training program based on divergent thinking strategies to develop rhetoric teaching skills among Arabic language teachers at the secondary level in Kuwait | ||||
المجلة الدولیة للمناهج والتربیة التکنولوجیة | ||||
Article 4, Volume 20, Issue 37, September 2025, Page 61-133 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijcte.2025.449861 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد محيسن مرزوق الرشيدي ![]() ![]() ![]() | ||||
1موجه فني لغة عربية - الكويت | ||||
2کلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة- القاهرة - مصر | ||||
3كلية الدراسات التربوية- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص: استهدف البحث تنمية مهارات تدريس البلاغة باستخدام برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيات التفكير المتشعب؛ وذلك باستخدام المنهجين الوصفي والمنهج التجريبي( التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة)، ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث استبانة مهارات تدريس البلاغة، وبطاقة ملاحظة مهارات تدريس البلاغة، والبرنامج التدريبي القائم على إستراتيجيات التفكير المتشعب، متضمنًا: جلسات البرنامج ودليل المتدرب. تم تطبيق أدوات البحث ومواده التعليمية على مجموعتين من معلمي اللغة العربية في الكويت، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة وعدد كل منهما خمسة عشر معلمًا. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي والبعدي في بطاقة ملاحظة مهارات تدريس البلاغة ككل ولكل مهارة من مهاراتها لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج التدريبي القائم على إستراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية مهارات تدريس البلاغة لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بالكويت، كما أوص الباحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات تدريس البلاغة لدى المعلمين عامة ومعلمي المرحلة الثانوية خاصة، مع تقديم بعض المقترحات لبحوث مستقبلية. Abstract: The research aimed at developing language teaching skills using a training programme based on divergent thinking strategies; Using the descriptive and experimental quasi experimental design and control groups, a researcher's research objective identified rhetorical teaching skills, a note card for teaching rhetorical skills, and a training program based on divergent thinking strategies, including: program sessions and the trainee's guide. Research tools and teaching materials were applied to two sets of Arabic teachers in Kuwait, one experimental and one controlled. Fifteen teachers each The results of the research showed statistically significant differences between the experimental group average scores in the two applications: The results of the research also showed the effectiveness of a training programme based on divergent thinking strategies to develop the teaching skills of rhetoric among teachers of Arabic language at secondary stage in Kuwait. The researcher also recommended that attention should be paid to developing the teaching skills of rhetoric among teachers in general and those at secondary stage in particular, with some suggestions for future. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية:( برنامج تدريبي، التفكير المتشعب، مهارات تدريس البلاغة، معلمي اللغة العربية، المرحلة الثانوية،الكويت ) Keywords: Training program; Divergent Thinking; Teaching Skills; Teachers; Arabic Language in Secondary Stage; Kuwait | ||||
Statistics Article View: 10 |
||||