المضامين التربوية للزكاة ودورها في تحقيق التنمية المجتمعية من خلال كتاب (بلوغ المرام من أدلة الأحكام) للإمـام ابـن حـجر العـسـقلاني المتوفى (٨٥٢ هـ) | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 29, Issue 29, July and August 2025, Page 49-78 PDF (623.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.392564.1135 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فيصل الراوي رفاعي طايع1; منال أبو الفتوح قاسم عويضه1; اسماعيل يس هاشم علام ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2منطقة سوهاج الأزهرية / ادارة اخميم/معهد فتيات الكوثر | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث المضامين التربوية للزكاة ودورها الحيوي في تحقيق التنمية المجتمعية، من خلال تحليل مجموعة من أحاديث الزكاة الواردة في كتاب بلوغ المرام من أدلة الأحكام للإمام ابن حجر العسقلاني (ت: 852هـ)، ويسعى البحث إلى إبراز البعد التربوي لشعيرة الزكاة، باعتبارها أداة إصلاح اجتماعي وأخلاقي تسهم في تنمية الفرد والمجتمع، من خلال ما تحمله من قيم تربوية كالعطاء، والمسؤولية، والرحمة، والعدالة، والتكافل. وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي، واستخدم أسلوب تحليل المحتوى في دراسة الأحاديث النبوية، واستنباط دلالاتها التربوية، مع ربطها بأهداف التنمية المجتمعية الشاملة، كما تم اقتراح رؤية تربوية لتفعيل هذه المضامين داخل المؤسسات التربوية، كالمدارس والجامعات، بما يسهم في ترسيخ القيم الإسلامية في نفوس المتعلمين، وتحفيزهم على ممارسة الزكاة كسلوك مجتمعي إيجابي. وتوصّل البحث إلى أهمية تفعيل البعد التربوي للزكاة في المناهج الدراسية والأنشطة التربوية، وضرورة تعزيز دور المؤسسات التربوية في بناء الوعي المجتمعي بأثر الزكاة في معالجة قضايا الفقر والتفاوت الاجتماعي، ويُعد هذا البحث مساهمة في الربط بين النصوص الشرعية والمفاهيم التربوية المعاصرة لخدمة قضايا التنمية. | ||||
Keywords | ||||
الزكاة; التنمية المجتمعية; المضامين التربوية | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 4 |
||||