دور الأسرة في دعم تعلم العلوم وتشجيع الفضول العلمي لدى الطلاب في المرحلة المتوسطة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 29, Issue 29, July and August 2025, Page 79-118 PDF (911.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.383576.1128 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إبراهيم أحمد آل فرحان; محمد حسين عثمان العمري ![]() | ||||
جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على دور الأسرة في تشجيع الفضول العلمي لدى الطلاب في المرحلة المتوسطة، وما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيًا حول دور الأسرة في دعم تعلم العلوم وتشجيع الفضول العلمي لدى الطلاب في المرحلة المتوسطة تعزي لمتغيرات (الصف، ومستوى تعليم الوالدين)، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتحددت عينة الدراسة في (60) ولي أمر، من أولياء أمور طلاب الصف الثالث بالمرحلة المتوسطة، تم اختيارهم عشوائيًا، وتم إعداد استبانة تناولت دور الأسرة في دعم تعلم العلوم، وتشجيع الفضول العلمي لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وتوصلت النتائج إلى أن دور الأسرة في دعم تعلم العلوم وتشجيع الفضول العلمي جاء بدرجة كبيرة في الدرجة الكلية وفي الأبعاد، وفي العبارات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا حول دور الأسرة في دعم تعلم العلوم وتشجيع الفضول العلمي لدى الطلاب في المرحلة المتوسطة تعزي لمتغير (الصف)؛ بينما توجد فروق دالة إحصائيًا حول دور الأسرة في دعم تعلم العلوم وتشجيع الفضول العلمي لدى الطلاب في المرحلة المتوسطة تعزي لمتغير (مستوى تعليم الوالدين) لصالح جامعي فأعلى. | ||||
Keywords | ||||
الدعم الأسري; تعلم العلوم; الفضول العلمي; المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 7 |
||||