الأزمات المجتمعية المعاصرة وانعكاسها على الهدر التعليمي بمرحلة التعليم الأساسي في مصر | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 29, Issue 29, July and August 2025, Page 379-408 PDF (670.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2025.387490.1131 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فيصل الراوي رفاعي طايع1; عماد صموئيل وهبة جرجس1; بهاء أحمد السيد عبداللطيف الأمير ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2كلية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى رصد أهم الأزمات المجتمعية المعاصرة التي تواجهها مصر، ثم بيان أسباب وأنواع هذه الأزمات، وتوضيح انعكاسها على الهدر التعليمي بمرحلة التعليم الأساسي في مصر، ووضع آليات مقترحة لمواجهة الهدر التعليمي أثناء الأزمات المجتمعية. واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة، حيث تهتم البحوث الوصفية بظروف العلاقات القائمة والممارسات الشائعة والمعتقدات، ووجهات النظر والاتجاهات، حيث يهتم هذا المنهج بتحليل البيانات للوصول إلى النتائج وتفسيرها، وتقصى حول الظواهر المجتمعية والمجتمعية التعليمية، كما هي قائمة في الحاضر ووصفها وتشخيصها وتحليلها وتفسيرها. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها إن قيام إدارة المدرسة بتحسين العملية المجتمعية، وزيادة كفاءة العاملين بها يحقق بيئة أفضل للتعلم حتى تصبح المدرسة أكثر قدرة علي القيام بدورها، إن تطوير الإمكانات المادية وتوفير المعلومات المتعلقة بالأدوات والمعامل والورش والأجهزة العلمية والوسائل التعليمية والمكتبات المدرسية وأدوات النشاط، كما توصل الباحث من خلال نتائج بحثه إلى وضع آليات مقترحة لمواجهة الهدر التعليمي بمرحلة التعليم الأساسي في ظل الأزمات المجتمعية أهمها: زيادة وعي المجتمع وإدراكه لخطورة النتائج المترتبة على استمرار الأحوال الراهنة المتدهورة، وبالتالي محاولة وقف هذا التدهور والبدء في بعض الإصلاحات المجتمعية الجزئية لتحقيق مستوى معقول من النمو والازدهار الاقتصادي والاجتماعي والاستقرار السياسي، عمل ندوات توعية للأسر المفككة عن خطورة التسرب على مستقبل أبنائهم، عمل فصول خاصة للمتسربين يراعى فيها ظروفهم ومستواهم التعليمي، تهيئة مناخ تربوي ملائم للطلاب والمعلمين حيث يجب على مدير المدرسة أن يفتح أبواب الحوار والتشاور معهم ومع بعضهم البعض، مراعاة المبني المدرسي بجميع جوانبه ومرافقه في أي عملية لتخطيط البناء المدرسي، نتيجة ظهور العديد من الاتجاهات نحو هذه الجوانب، كتطور النظرة للبناء المدرسي بمفهومه الشامل. | ||||
Keywords | ||||
الأزمات المجتمعية; انعكاس; الهدر التعليمي; التعليم الأساسي | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 8 |
||||