أحكام تتبع المتصدرين للفتوى رخص المذاهب والإفتاء بها - دراسة فقهية | ||||
مجلة کلية دار العلوم – جامعة الفيوم | ||||
Volume 68, Issue 1, June 2025, Page 237-308 PDF (4.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkdaf.2025.395875.1228 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سامح شفيق عقل ابوالعزم ![]() | ||||
المستشار بهيئة النيابة الإدارية – وزارة العدل المصرية دكتوراه في تخصص أصول الفقه – جامعة الأزهر عضو اتحاد كُتاب مصر | ||||
Abstract | ||||
ابتلى المسلمون في العقود المتأخرة بمن تصدروا شاشات الفضائيات ممن اتصفوا بالعلم والمعرفة وغيرهم بدعوي التيسير والتخفيف عن الناس حتى جمع بعضهم رخص المذاهب في معظم المسائل الفقهية وجاهر في تخويل العوام حرية الأخذ بما شاءوا منها مستنداً في هذا الأمر بعدم وصاية العلماء على خلق الله. وأن دورهم تبليغ الأراء لا الإلزام برأي معين وهي كلمة حق عارية من الفهم الصحيح لمنطوقها ومفهومها وإشارتها. وتعد ظاهرة تتبع المتصدرين للفتوى رخص المذاهب والإفتاء بها عدوانًا صارخًا على شرع الله، وخلطاً بين فقه التيسير - في الشريعة - المبنى على اليُسْر ورفع الحرج، والمنضبط بضوابط المعقول والمنقول، وبين منهج المبالغة والغلو في التساهل والتيسير واتباع الرخص وشواذ الآراء. ولقد ساهم انتشار تلك الظاهرة في انتشار التساهل في قضايا اتفق الأئمة على منعها وتحريمها. وكانت أهم نتائج الدراسة: تتبع الرخص الشرعية مما رغَّب فيه الشرعَ مع التفاوت في طلبها بين وجوبٍ وندب وإباحة. وتتبع رخص المذاهب الفقهية اتباع للهوى واختيار بمجرد التشهي. وكانت أهم توصيات الدراسة: دعوة ولي الأمر إلى الأخذ بما ذهب إلية أبو حنيفة من وجوب الحجر على المفتي الماجن والجاهل والمتلاعب بأحكام الشرع،. وما ذهب إليه ابن تيمية من جعل محتسبين على المفتين. وما ذهب إليه أبو الفرج بن الجوزي رحمه الله: " ويلزم ولي الأمر منعهم "يقصد المفتيين الفاسقين. وما ذهب إليه الْخَطِيب " يَنْبَغِي للْإِمَام أَن يتصفح أَحْوَال الْمُفْتِينَ فمَنْ صَلحَ للفتيا أقرَّه وَمن لَا يصلح مَنعه وَنَهَاهُ أَن يعود وتواعده بالعقوبة إِن عَاد. وما نذهب إلية من ضرورة تعديل القانون رقم 86 لسنة 2025 بشأن تنظيم اصدار الفتوي الشرعية بما يتفق مع قصد المشرع منه. | ||||
Keywords | ||||
الرخص; تتبع الرخص; الفتوي; التصدر للفتوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 5 |
||||