واقع ثقافة الإبداع لدى معلمات رياض الأطفال فى ضوء المنهج الجديد 2.0 | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة | ||||
Volume 8, Issue 3, August 2025, Page 559-605 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2025.414644.1202 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عزة السيد محمد ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة الغردقة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ثقافة الإبداع لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء منهج 2.0، وذلك في المدارس الحكومية بإدارات الغردقة، وسفاجا، ورأس غارب. استخدمت الدراسة أداة الاستبانة، وجرى تطبيقها على عينة مكونة من (87) مشاركًا من مديرين، ووكلاء مدارس، وموجهات، ومعلمات رياض الأطفال، وقد استهدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ثقافة الإبداع لدى معلمة رياض الأطفال بمحافظة البحر الأحمر وتقديم تصور مقترح لتنمية ثقافة الإبداع لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء المنهج الجديد. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى باعتباره المنهج الملائم لطبيعة هذه الدراسة ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود قصور في: ثقافة الإبداع لدى المعلمات بدرجة متوسطة، شمل ذلك الجوانب المعرفية، والمهارية، والوجدانية، حيث تفوق الجانب الوجداني على كل من الجانبين المعرفي والمهاري ، فى ضوء نتائج الدراسة، تم تقديم توصيات ومقترحات لتنمية ثقافة الإبداع لدى معلمات رياض الأطفال و التحفيز المادى والمعنوى لمعلمة الروضة للإلتحاق بالتدريبات لصقل مهاراتها الإبداعية ، وتوفير كوادر بشرية مسئولة عن دعم وتوجيه معلمات رياض الأطفال لتنمية ثقافتهن الإبداعية. الكلمات المفتاحية: ثقافة - الإبداع - منهج 2.0. | ||||
Keywords | ||||
ثقافة; الإبداع; منهج 2.0 | ||||
Statistics Article View: 15 PDF Download: 5 |
||||