برنامج مقترح فى الميكاترونيكس قائم على التعلم الخبراتى لتنمية بعض مهارات التفكير التصميمى لدى طلبة الشعب العلمية بكلية التربية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 3, Volume 40, Issue 144 - Serial Number 2, May 2025, Page 95-180 PDF (14.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2025.449965 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تنمية بعض مهارات التفكير التصميمى لدى طلبة الفرقة الرابعة الشعب العلمية بكلية التربية من خلال برنامج مقترح فى الميكاترونيكس قائم على التعلم الخبراتى، طبقت أداة البحث (اختبار مهارات التفكير التصميمى) قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث التى تكونت من (70) طالبًا وطالبة، وتضمنت مواد المعالجة التجريبية برنامج فى الميكاترونيكس وتم إعداده فى ضوء التعلم الخبراتى من أجل تطبيقه على طلاب مجموعة البحث، واعتمد البحث الحالى على كل من المنهج الوصفى التحليلى وذلك لإعداد الإطار النظرى واستقراء البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة، وإعداد أداة البحث بالإضافة إلى تحليل وتفسير نتائج تطبيق أدوات البحث، والمنهج التجريبى ويتحدد من خلال التصميم شبه التجريبى ذى المجموعة الواحدة، وتتمثل فى المجموعة التجريبية التى درست البرنامج المقترح. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير التصميمى ككل وفى مهاراته الفرعية كل على حده لصالح التطبيق البعدى، وفى ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الميكاترونيكس; التعلم الخبراتى; مهارات التفكير التصميمى | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 5 |
||||