دور الأفلام السينمائية المصرية والأجنبية في تشكيل وعي الشباب المصري نحو الاضطرابات النفسية والعصبية | ||||
المجلة المصرية لبحوث الأعلام | ||||
Article 4, Volume 2025, Issue 92, July 2025, Page 1565-1603 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsc.2025.450021 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سارة عبدالعزيز مصطفي1; سعاد ممدوح عبدالفتاح2; علي خالد الشباسي3; عمر صابر مكرم3; مي خليل حسن4 | ||||
1باحثة ماجستير - معهد البحوث و الدراسات العربية | ||||
2باحث ماجستير- الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات (MTI) | ||||
3باحث ماجستير - الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات (MTI) | ||||
4باحثة ماجستير- الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات (MTI) | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف دور الأفلام السينمائية المصرية والأجنبية في تشكيل وعي الشباب المصري بمتلازمة اليد الفوضوية ، ومدى ارتباط الصورة المقدمة في هذه الأفلام بالحقائق العلمية. كما تسعى إلى فهم دور الإعلام في تشكيل إدراك الجمهور حول هذه المتلازمة. اعتمدت الدراسة على منهج المسح في ضوء نظرية الغرس الثقافي حيث تم الاعتماد علي استماره الاستبيان و تطبيقاها علي عينه قوامها ٣٥٩ مبحوثاً من الشباب المصري المتابع للأفلام السينمائية و التلفزيونية المصرية و الغربية . لرصد آرائهم وتصوراتهم حول كيفية تناول المتلازمة في الأفلام السينمائية. وأظهرت النتائج أن يوجد نسبة كبيرة من أفراد العينة تهتم بمعرفة المزيد من المعلومات عن مثل هذه الأمراض بنسبة 68.6% بينما 10.8% لا يهتمون بذلك المجال، وأفاد 20.6% بأنهم يمتلكون معرفة جزئية. كما أوضحت الدراسة أن وسائل الإعلام جاءت في المرتبة الأولى كمصدر رئيسي للحصول على المعلومات بنسبة 57.2%، تليها المعرفة من خلال تجارب الآخرين بنسبة 25%. ثم قراءة الأبحاث والدراسات بنسبة 15.3%، ويليها اللجوء إلى مصادر أخرى بنسبة 2.2%. في النهاية توصلت النتائج إلى أن 62.5% ليس لديهم معرفة سابقة بالمتلازمة، بينما 37.5% لديهم علم بها، حيث يوجد تناسب بين أفراد العينة من حيث تفضيلهم لمشاهدة الافلام المصرية بنسبة 51.1% ويليها الأجنبية 48,9% | ||||
Keywords | ||||
متلازمة اليد الفوضوية; الأفلام السينمائية; الاضطرابات النفسية; تشكيل الوعي; الاعلام الصحى; نظرية الغرس الثقافى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 5 |
||||