برنامج تدريبي قائم على مدخل السياق في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي A Training Program Based on the Context Approach in Developing Reflective Thinking Skills for science Teachers in the Basic Education Stage | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 4, Volume 119, Issue 4 - Serial Number 2, May 2025, Page 96-120 PDF (494.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.450037 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عزه عبدالقادر صادق محمد* ; مصطفي محمد الشيخ; محمود عبدالعاطي الجمال | ||||
كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات التفكير التأملي لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي بتوظيف برنامج تدريبي برنامج تدريبي قائم على مدخل السياق، وتكونت عينة البحث من عينة تجريبية تمثلت في (35) معلم ومعلمه بمرحلة التعليم الأساسي بإدارة الحامول التعليمية – محافظة كفر الشيخ، واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة لاختبار مهارات التفكير التأملي، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق داله احصائياً عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار التفكير التأملي لصالح القياس البعدي. وأوصي البحث بضرورة تدريب معلمي العلوم علي مدخل السياق في التدريس عامة وتدريس العلوم خاصةً. | ||||
Keywords | ||||
مدخل السياق; التفكير التأملي; التعليم الأساسي Context Approach - Reflective Thinking - Basic Education | ||||
Statistics Article View: 1 PDF Download: 1 |
||||