فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارازانو في تنمية مهارات التفكير التحليلي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 5, Volume 119, Issue 4 - Serial Number 2, May 2025, Page 121-150 PDF (644.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.450039 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رضا مصطفى عيد علام* ; مصطفي محمد الشيخ; هالة محمد أحمد عماره | ||||
كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث: استهدف البحث الكشف عن فعالية نموذج أبعاد التعلم لمارازانو في تنمية مهارات التفكير التحليلي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث: من (65) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة سخا الإعدادية للبنات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبي (33) تلميذة، وضابطة (32) تلميذة، واستخدم البحث التصميم شبه التجريبي القائم على القبلي، بعدي للمجموعتين، وكانت أدوات البحث: (اختبار مهارات التفكير التحليلي)، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة فى القياس البعدى لاختبار مهارات التفكير التحليلي لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث بالعديد من التوصيات منها عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم؛ بغرض تنمية قدراتهم على إجراءات التدريس وفق نموذج أبعاد التعلم لمارزانو، وتوظيف تطبيقاته المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج أبعاد التعلم لمارازانو; مهارات التفكير التحليلي. Marzano’s Learning Dimensions model; Analytical thinking skills | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 2 |
||||