توافر كفايات البحث العلمي لدى طلبة برامج الماجستير بجامعة حائل من وجهة نظرهم ومقترحات تطويرها (كلية التربية نموذجًا) Availability of scientific research competencies among master's degree researchers at Hail University from their perspective and proposals for developing them (College of Education as a model) | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 6, Volume 119, Issue 4 - Serial Number 2, May 2025, Page 151-219 PDF (802.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.450040 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وفاء بنت علي الكثيري* | ||||
كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على درجة تحقق الكفايات البحثية المعرفية – الإجرائية – اللغوية -التقنية – الأخلاقية – الشخصية لدى طلبة برامج الماجستير في كلية التربية بجامعة حائل ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة، وقد طُبِّقت على مجتمع الدِّراسة المكوَّن من جميع طلاب درجة الماجستير بكلية التربية بجامعة حائل في مدينة حائل والبالغ عددهم (63) باحثًا وباحثة من مختلف الأقسام المختلفة. وتوصَّلَت الدِّراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: بينت الدراسة أن درجة تحقق توافر كفايات البحث العلمي طلبة برامج الماجستير في كلية التربية بجامعة حائل جاءت بمستوى (متحقق إلى حد ما). وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) فأقل، بالنسبة للكفايات البحثية المعرفية، والكفايات البحثية الإجرائية، والكفايات البحثية التقنية، والكفايات البحثية الشخصية، الكفايات البحثية الأخلاقية، والكفايات البحثية اللغوية. في حين أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01)، بالنسبة لإجمالي المحور الأول: الكفايات البحثية المعرفية، بحسب متغير (المؤهل العلمي)، حيث بلغت قيمة (اختبار مان ويتني) (2.81)، بدلالة قدرها (0.01)، وكانت الفروق لصالح (القسم العلمي). | ||||
Keywords | ||||
الكفايات البحثية -الكفايات الاجرائية; الكفايات الشخصية; الكفايات التقنية - كلية التربية Research competencies - Procedural competencies - Personal competencies - Technical competencies - College of Education | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 1 |
||||