دور التربية في مواجهة التطرف الفكري "دراسة تحليلية" "The Role of Education in Combating Intellectual Extremism "An Analytical Study | ||||
مجلة كلية التربية – جامعة كفرالشيخ | ||||
Article 8, Volume 119, Issue 4 - Serial Number 2, May 2025, Page 246-274 PDF (437.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkta.2025.450047 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
السعيد النادي الطنطاوي الفقي* ; محمد إبراهيم المنوفي; ياسر مصطفى الجندي | ||||
كلية التربية – جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى توضيح مفهوم التطرف الفكري وأسبابه ومظاهره وآثاره، وسُبل التصدي له والوقاية منه، وبيان دور الحوار في معالجة التطرف وتعزيز الأمن الفكري، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من خلال تحليل الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة، وكانت أهم النتائج أن للتطرف الفكري جملة من المظاهر منها التعصب للرأي والغلو والتشدد؛ فالمتطرف يعتنق أشد الآراء ويعبر عنها بغلظة في الأسلوب وخشونة في التعامل، كما تبين أن أسباب التطرف الفكري تتعدد منها اتباع الهوى واختلاط المفاهيم وتلقي العلم عن غير أهله. كما توصلت الدراسة إلى أن الحوار يعتبر هو النموذج الأصيل لمواجهة أسباب التطرف الفكري ومظاهره. | ||||
Keywords | ||||
التربية -التطرف الفكري-الحوار. Education; Intellectual Extremism; Dialogue | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 7 |
||||