تأثير استراتيجية السقالات التعليمية البنائية على تعلم بعض المهارات الأساسية في التنس لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 9, Volume 7, Issue 7, December 2022, Page 210-234 PDF (6.48 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2025.450061 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مصطفى طه محمود طه | ||||
أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب بكلية التربية الرياضية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
ومن خلال العرض السابق وكذلك من خلال قيام الباحث بتدريس مادة التنس الأرضي لطلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها، فقد لاحظ تباين مستوى الطلاب بالرغم من الجهود المبذولة في العملية التعليمية والوقت المستغرق في التعليم، والذي قد يعزيه الباحث إلى أن المناهج التعليمية المتبعة في تدريس مادة التنس الارضي لا تحمل بين طياتها تنمية التفكير وتطويره، مما ينتج عنه ظاهرة ضعف استخدام التفكير عند معظم الطلاب ويصبح الكل يفكر بطريقة نمطية تقليدية، وبالتالي أصبحت الحاجة ملحة للخروج من هذا النمط من التفكير ومحاولة اكتساب مهارات متطورة في التفكير. ويتفق ذلك مع ما ذكره "مصطفي السايح" (2004م) أنه في نطـاق العمليـة التعليميـة هنـاك العـديـد من المشـكلات ومن بينهـا صعوبة عمليـة التعليم والتعلم للطلاب والتي تعزى إلى ازديـاد أعـداد المتعلمين والى اسـتخدام الطرق التقليدية في التدريس بما يؤدى إلى أن تتم العملية التعليمية في وقت أطول وبجهد أكبر وقد لا تتحقق النتيجة المرجوة، إلا أن ظهور التكنولوجيا بشـكل عام ومن بينهـا تكنولوجيـا التعليم بشكـل خاص أدى إلى فاعليـة نقـل وتعليم المنـاهج المقررة سواء كانت نظرية أو تطبيقية. (14: 269) وباطلاع الباحث على العديد من المراجع العلمية والدراسات السابقة في مجال رياضة التنس والرجوع إلى شبكة المعلومات الدولية (Internet)، فقد لاحظ عدم إجراء مثل هذه الدراسة في مجال التنس – على حد علم الباحث - مما دفع الباحث إلى القيام بتصميم استراتيجية السقالات التعليمية البنائية لمعرفة تأثيرها على تعلم بعض المهارات الأساسية في التنس لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها. | ||||
Keywords | ||||
السقالات التعليمية; التنس; طلاب كلية التربية الرياضية | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 3 |
||||