مشكلات البحث التربوي النقدي وآليات مقترحة لمواجهتها | ||||
المؤتمر العلمي الدولي الأول بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات | ||||
Volume 2, Issue 2, 2025, Page 843-917 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/icfgs.2025.450135 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وليد سعيد احمد ![]() | ||||
أستاذ مساعد بقسم أصول التربية بكلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على الأساس الفكري للبحث التربوي النقدي من خلال تناول مفهومه، وأهم خصائصه، ومبادئه، ورصد أهم المشكلات التي تواجهه، بغية الوصول إلى مجموعة من الآليات التي تسهم في مواجهة تلك المشكلات؛ واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة البحث وأهدافه، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن البحث التربوي يعاني من أزمة تكاد تفقده دوره ووظيفته، وتتجاوز الشكليات والفرعيات التي تتردد في كثير من التحليلات، وتتجسد تلك الأزمة في طغيان المدخل الكمي بمناهجه وأدواته على المدخل الكيفي؛ كما أن البحث التربوي النقدي يواجه عديد من المشكلات التي تعوق تفعيله ومن أهمها: هيمنة المنهج الوضعي على البحث التربوي، شيوع نمط التربية السلطوية، شيوع التلقين وتغييب الفكر النقدي، ضعف الرؤية النقدية في البحث التربوي، قلة وجود فلسفة تربوية مُوَجِّهة للبحث التربوي، الخلط بين البحث التربوي التنظيري والبحث التربوي التطبيقي، الاستغراق في المسائل الأكاديمية والبعد عن الواقع، ضعف الحرية الأكاديمية للبحث والباحث التربوي، ضعف الإعداد والتكوين العلمي للباحثين في مجال التربية، قلة الخرائط البحثية في معظم كليات التربية بالجامعات المصرية؛ واقترح البحث مجموعة من الآليات التي قد تسهم في مواجهة مشكلات البحث التربوي النقدي. | ||||
Keywords | ||||
مشكلات; البحث التربوي النقدي - مناهج البحث في التربية - الآليات | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 1 |
||||