تقييم وتطوير واقع المناهج التعليمية لأقسام الإذاعة والتليفزيون : "قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة نموذجًا" | ||||
المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون | ||||
Article 5, Volume 2025, Issue 33, July 2025, Page 91-135 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsrt.2025.450234 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آيــة محمد علي محمد علي | ||||
المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام - جامعة القاهرة . | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية دراسة مدى تقييم الطلاب لواقع المناهج والعملية التعليمية وكيفية التطوير بقسم الإذاعة والتليفزيون، خاصة مع اتجاه الدولة ورؤيتها في التطوير المستمر لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، وكذلك لاتجاه صناع القرار بالكلية وبالقسم ورغبتهم في تحقيق أقصي استفادة ممكنة من العملية التعليمية، لذلك تم التركيز على عدد من التساؤلات الخاصة بتقييم الطلاب للمواد العملية والنظرية وتقييمهم للتدريب العملي ومقترحاتهم للتطوير بالنسبة لهم، وطرق التدريس التي يفضلونها، وكذلك احتياجات ذوي الهمم من المنتسبين للقسم، وطرق التقييم والتقويم المناسبة لهم وفي سبيل ذلك تم الاعتماد على عدد من الأدوات الكيفية؛ باستخدام كل من مجموعات النقاش المركزة على ست مجموعات (مجموعتان للبرنامج الإنجليزي الفرقة الثالثة والرابعة، ومجموعتان للبرنامج العربي الفرقة الثالثة والرابعة، ومجموعتان للطلاب من ذوي الهمم في الفرقة الثالثة والأخرى على طلاب الفرقة الرابعة بإجمالي عدد 30 طالب من البرنامجين في الفرقة الثالثة والرابعة، كما تم تطبيق تحليل SWAT ، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها تفضيل الطلاب للمواد العملية أكثر من المواد النظرية، ورغبتهم في الزيارات الميدانية والتدريب الميداني وتفضيل أساليب التدريس التفاعلية والتي تعتمد على الترفيه والمشاركة وتفعيل المراجعة وضرورة التنسيق بين أساتذة المقررات، وغيرها من النتائج الأخرى. | ||||
Keywords | ||||
تقييم المناهج التعليمية; قسم الإذاعة والتليفزيون; الساعات المعتمدة; تحليل SWAT | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 16 |
||||