العوامل المؤثرة في إدراك طلاب الإعلام لتقنية التزييف العميق Deepfake عبر مواقع التواصل الاجتماعي | ||||
المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون | ||||
Article 4, Volume 2025, Issue 33, July 2025, Page 51-90 PDF (1.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsrt.2025.450247 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سهر احمد السيد احمد1; نرمين أحمد آغا2 | ||||
1المدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة. | ||||
2المدرس المساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة. | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على مدى إدراك طلاب الإعلام لتقنية التزييف العميق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهل للدراية بتقنيات الذكاء الاصطناعي والتزييف العميق دور في تعاملهم مع المحتوى عبر هذه المواقع وفي تمييزهم للمحتوى المزيف، وطريقة تعاملهم مع وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال المنهج المسحي؛ حيث تم إجراء دراسة ميدانية على عينة عشوائية قوامها 400 مفردة من طلاب الإعلام المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى إجراء مقابلات متعمقة مع 40 طالب لتحقيق أهداف البحث. وقد أوضحت النتائج أن مستوى المعرفة الفعلي للمبحوثين بجوانب تقنية التزييف العميق أعلى وأفضل من تقييمهم الذاتي لمستوى هذه المعرفة كما أكدت الدراسة أن المصدر الأول والأساسي الذي كون معرفة المبحوثين بهذه التقنية هو القراءات والاطلاعات الخارجية بنسبة بلغت 50% وفيما يتعلق باختبار فروض الدراسة ثبت صحة الفروض المتعلقة بنموذج نية الاستخدام. . | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; طلاب الإعلام; التزييف العميق; مواقع التواصل الاجتماعي; نموذج نية الاستخدام | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 6 |
||||