متطلبات تعزيز النزاهة الأكاديميَّة لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 August 2025 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.450274 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد عيسى; محمد العطفي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الوقوف على أهم المتطلبات اللازمة لتعزيز النزاهة الأكاديميَّة لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية في ضوء تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك من خلال التعرُّف على الإطار الفلسفي الذي ترتكز عليه النزاهة الأكاديميَّة، وأهم مبادئها وقيمها، ودواعي الاهتمام بها، وتحديد صور وأشكال انتهاكها من قِبَل بعض الباحثين، ثمَّ الوقوف على الإطار الفكري للذكاء الاصطناعي التوليدي، والتعرُّف على أهم تطبيقاته وأهميتها ومخاطرها ومتطلبات تطبيقها في مجال البحث التربوي، وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي بأسلوبيه المسحي والتحليلي، بالاعتماد على أداة (الاستبانة) والتي تمَّ تطبيقها على مجموعة من خبراء التربية ببعض الجامعات الحكوميَّة بلغ عددهم (37) خبيرًا تمَّ اختيارهم بطريقة عشوائيَّة بنسبة مئويَّة (26.81%) من المجتمع الأصلي لعدد الأساتذة بكليات التربية بجامعات (الأزهر بالقاهرة وتفهنا الأشراف– الإسكندرية – الزقازيق– طنطا– بني سويف)، والبالغ عددهم (138) أستاذًا؛ لمعرفة مدى أهميَّة المتطلبات (التنظيميَّة، والتربويَّة، والتقنيَّة) اللازمة لتعزيز النزاهة الأكاديميَّة لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية. وتوصَّلت نتائج البحث إلى موافقة عينة البحث على أهميَّة المتطلبات بدرجة (كبيرة) على الاستبانة مُجملة، وكذلك على محاورها الفرعيَّة؛ حيث بلغ المتوسط الإجمالي لعبارات الاستبانة ككل (2.83)، بنسبة مئويَّة (94.5%)؛ وعلى ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة توفير متطلبات تعزيز النزاهة الأكاديميَّة لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية، والعمل على توفير بيئة جامعيَّة ثريَّة أخلاقيًّا وسلوكيًّا لتكون قدوة لكل طالب وطالبة في اكتساب قيم النزاهة الأكاديميَّة وأبعادها، مع ضرورة إعداد خطة بحثيَّة مُوحدة بين جميع كليات التربية بالجامعات المصرية تتضمَّن أولويَّات ومشروعات بحثيَّة في مُقدمتها النزاهة الأكاديميَّة وأساليب تعزيزها. | ||||
Keywords | ||||
النزاهة الأكاديميَّة; تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||