قصيدة المتنبي غيري بـأكثر هذا الناس ينخدع (دراسة حِجاجية) | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 August 2025 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.416072.1607 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد الرحمن محمد بن هيديب ![]() | ||||
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا محمد وعلى آله وصحابته الكرام أفضل الصلوات وأتم التسليم ، ثم أما بعد ،،، فعندما نحاول معرفة المعنى اللغوي لكلمة الحجاج من خلال المعاجم فإن الحجاج والمحاجة مصدران للفعل حاجج, جاء في لسان العرب: " حاججته أحاجه حجاجا ومحاجة حتى حججته أي غلبته بالحجج التي أدليت بها والحجة البرهان, وقال الازهري : الحجة الوجه الذي يكون به الظفر عند الخصومة ". يعد الدرس الحجاجي (Argumentation) مثمرًا عند مقاربة بعض القصائد؛ لأنها تقوم داخلها على البنية الحجاجية، ومعلوم أن الحجاج باب رئيس من أبواب النظرية التداولية بل إنه ليعد أحد أهم اركان التداولية الى جانب نظرية الأعمال اللغوية ، وذلك أننا نتكلم عامتا بقصد التأثير وهذا هو منطلق نظرية ازفالد ديكرو في الحجاج وهي تحاول أن تبينا أن اللغة تحمل بصفة ذاتية وجوهرية وظيفة حجاجية تظهر في بنية الأقوال نفسها وفي المعنى وكل الظواهر الصوتية والمعجمية والتركيبة والدلالية . وحتى لا تعتمد المعالجة على ليّ أعناق النصوص واعتساف المعنى لا بد أن يفحص الناقد النص أولًا؛ ليرى مدى استجابته. وقد لمست في قصيدة المتنبي غيري بأكثر هذا الناس ينخدع قوة حجاجية تستحق الدراسة؛ لأنه فيها يمدح قائد جيش مهزوم، ويعتذر له، فكيف حوّل المتنبي الحدث من هزيمة إلى نصر، وكيف تمكن من الاعتذار عن الهزيمة، هذا ما ستكشف عنه هذه الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
المتنبي; قصيدة; الحجاج | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||