الاتجاهات الحديثة للبحث فى تخصص أصول التربية | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 August 2025 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.450287 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود إبراهيم | ||||
Abstract | ||||
يُعدّ مجال أصول التربية من المجالات المعرفية الأساسية التي تُسهم في بناء التصورات الفلسفية والاجتماعية والثقافية للتعليم، إذ تشكّل الإطار المرجعي الذي تستند إليه السياسات التربوية والممارسات التعليمية. ومع تطور المجتمعات، وتسارع التحولات المعرفية والتكنولوجية والقيمية في القرن الحادي والعشرين، برزت الحاجة إلى إعادة النظر في هذا المجال من منظور يتجاوز الطروحات التقليدية، ليتبنى اتجاهات حديثة تُعلي من شأن التنوع، والعدالة، والاستدامة، والنقد البنّاء، وتكامل المعرفة. ويتسم مجال أصول التربية بالتطور والتغير المستمر الذي تفرضه طبيعة التغيرات المجتمعية؛ مما يستدعي دوماً سرعة الاستجابة لتلك التغيرات سواء ما يتعلق منها بمنهجية البحث وما يتعلق بالموضوعات والقضايا والظواهر التربوية المستجدة، غير ذلك سيبقي المجال تقليدياً جامداً يفقد وظيفته التجديدية والتطويرية، كما أنه من المجالات الموسوعية التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بكافة النظم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية في علاقة جدلية تفاعلية تؤثر وتتأثر. وقد شهد مجال أصول التربية في العقود الأخيرة تحولات منهجية وفكرية عميقة، انعكست في صورة اتجاهات تتصل بقضايا وموضوعات مفصلية، أفرزتها جملة متغيرات مجتمعية، مثل التوجه نحو مجتمع المعرفة، والتنمية المستدامة، ودراسة المستقبل، وتأثير الثورة الصناعية الرابعة على التعليم، وغيرها. وفي هذا السياق، تبرز أهمية تناول الاتجاهات الحديثة في أصول التربية باعتبارها مدخلًا لفهم التحولات الراهنة في الفكر التربوي، ومفتاحًا لتطوير الممارسة التعليمية بما يحقق الغايات الكبرى للتعليم في بناء إنسان فاعل، وواعٍ، ومسؤول في عالم متغيّر. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاهات الحديثة; أصول التربية; البحث العلمي | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||