فاعلية منصات الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة في مؤسسات التعليم العالي | ||||
المجلة العلمية لبحوث التعليم | ||||
Volume 3, Issue 1, March 2025, Page 55-72 PDF (584.42 K) | ||||
Document Type: مقالات نظرية في مجال العلوم التربوية | ||||
DOI: 10.21608/sjses.2025.350478.1003 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ميس عودة ![]() | ||||
Lecturer at University | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى واقع توظيف الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالتنمية المستدامة في التعليم العالي، من خلال توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي ودراسة تأثيرها على جودة التعليم ودراسة الإمكانات المتاحة ليتم المنافسة بشكل عالمي، ومدى فاعلية هذا الدور في تحقيق التنمية المستدامة. كما تطرقت الدراسة إلى الكشف عن أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التعليم العالي ، وأهم التحديات المرتبطة بتوظيف الذكاء الاصطناعي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي النظري باعتبار الوصف أبسط أهداف العلم وأكثرها أهمية من خلال استقراء وتحليل الدراسات والبحوث والكتب والدوريات ومواقع الإنترنت، توصلت الدراسة إلى أن توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم يساعد على مواجهة التحديات في التعليم، ويعزز من فرص التعلم مدى الحياة وذلك بما يتوافق مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة. وقد توصلت الدراسة إلى عدة توصيات أبرزها: ضرورة تحديث الخطط والبرامج في مؤسسات التعليم العالي، ووضع استراتيجيات حديثة توظف الذكاء الاصطناعي في البرامج التعليمية والبحثية بما يضمن استدامة التعليم عبر الأجيال القادمة. الكلمات المفتاحية: منصات الذكاء الاصطناعي، التنمية المستدامة، مؤسسات التعليم العالي | ||||
Keywords | ||||
منصات الذكاء الاصطناعي; التنمية المستدامة; مؤسسات التعليم العالي | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 3 |
||||