أثر نمطي " الدعم المباشر وغير المباشر " في بيئة تعلم ذكية عبر الويب على معالجة المعلومات وتنمية مهارات الاستغراق الرقمي لدى طلاب المرحلة الابتدائية. تخصص "تقنيات التعليم" | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 August 2025 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.450292 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مناحي الشهراني | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تعرف أثر نمطي " الدعم المباشر وغير المباشر " في بيئة تعلم ذكية عبر الويب على معالجة المعلومات وتنمية مهارات الاستغراق الرقمي لدى طلاب المرحلة الابتدائية ،واستخدم المنهج شبه التجريبي من خلال تطبيق ادوات البحث اختبار معالجة المعلومات لوحدة (حرف ومهن)، مقياس الاستغراق الرقمي ، على عينة مكونة من(40) طالبًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبه وضابطة كل منها مكونة من (20) وأظهرت النتائج: إلى وجـودُ فــروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسِّطي درجاتِ طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار معالجة المعلومات لصالح نمط الدعم المباشر. ، بينما أظهرت النتائج وجـودُ فــروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسِّطي درجاتِ طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لمقياس الاستغراق الرقمي لصالح نمط الدعم المباشر وبناء على ذلك أوصي البحث بمجموعة من التوصيات أهمها الاستفادةُ من نمط الدعم (المباشر، وغير المباشر) في تنمية مهارات معالجة المعلومات لدى طلابِ الصفوف التعليمية الأخرى. | ||||
Keywords | ||||
نمطي الدعم الدعم المباشر وغير المباشر; بيئة تعلم ذكية عبر الويب; معالجة المعلومات; مهارات الاستغراق الرقمي | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||||