استخدام استراتيجية البنتاجرام في تدريس التربية الإسلامية لتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.405665.2376 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نسمة حسنى محمود سيد أحمد ![]() | ||||
1جامعة الفيوم كلية اتربية | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
3قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث : استهدف البحث الحالي تحديد مهارات التفكير البصري ومدى توافرها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري ، واعتمد البحث المنهج الوصفي؛ لملاءمته للهدف منه، وتـم إعداد قائمة بمهارات التفكير البصري المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري بلغت ( 15 ) مستوى للصف الأول الإعدادي الأزهري، اندرجت تحت خمسة أبعاد رئيسة للتفكير البصري، هي: تعرّف عناصر الشكل و وصفه، تحليل الشكل البصري، إدراك العلاقات في الشكل البصري، تفسير المعلومات في الشكل البصري، استخلاص معان جديدة. وتم تحديد هذه المستويات اعتمادًا على البحوث والدارسات السابقة ذات الصلة، وفي ضوء خصائص تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري و في ضوء هذه النتائج يوصي البحث بتنمية مهارات التفكير البصري؛ لما لها من أهمية في حياتنا العلمية والعملية ومراجعة وتطوير مقررات التربية الإسلامية في ضوء مهارات التفكير البصري المناسبة للمتعلمين، والإفادة من أدوات البحث ومواده، وتوظيفها في تعليم تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفر عنه من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التفكير البصري; تحليل الشكل البصري; استراتيجية البنتاجرام; تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||