واقع ممارسة أبعاد الريادة التنظيمية بالإدارات التعليمية في مصر (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.415085.2391 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مصطفى رمضان موسى عبدالخبير ![]() | ||||
1إدارة يوسف الصديق التعليمية | ||||
2استاذ الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
3أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ - كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى عرض الأسس الفكرية للريادة التنظيمية، والكشف عن واقع ممارسة أبعاد الريادة التنظيمية بالإدارات التعليمية في مصر من وجهة نظر عينة الدراسة، ومن ثم تقديم آليات مقترحة لتفعيل ممارسة أبعاد الريادة التنظيمية بالإدارات التعليمية في مصر، وقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي والاستبانة كأداة للدراسة طُبقت على عينة عددها(400) من السادة مديري الإدارات التعليمية ووكلائها، ومديري المراحل التعليمية، ورؤساء الأقسام والوحدات الإدارية ببعض الإدارات التعليمية في محافظات: القاهرة ،الاسكندرية،الفيوم،قنا.وقد توصلت نتائج البحث إلى أن درجة ممارسة أبعاد الريادة التنظيمية بالإدارات التعليمية في مصر من وجهة نظر أفراد العينة جاءت بدرجة متوسطة، وجاء (بُعد القيادة الريادية) في الترتيب الأول من حيث درجة التطبيق بدرجة متوسطة، يليه(بُعد العقلية الريادية) في الترتيب الثاني بدرجة متوسطة أيضًا، ثم (بُعد الثقافة الريادية) في الترتيب الثالث بدرجة متوسطة كذلك، في حين جاء (بُعد إدارة الموارد استراتيجيًا)، في الترتيب الأخير بدرجة تحقق ضعيفة.وانتهى البحث إلى تقديم آليات مقترحة لتفعيل أبعاد الريادة التنظيمية بالإدارات التعليمية في مصر. | ||||
Keywords | ||||
أبعاد،الريادة التنظيمية، الإدارات التعليمية; دراسة ميدانية | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||