واقع تطبيق أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق بالإدارات التعليمية في مصر (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.415095.2392 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مصطفى رمضان موسى عبدالخبير ![]() | ||||
1إدارة يوسف الصديق التعليمية | ||||
2استاذ الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
3أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ - كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يشهد العالم حاليًا مجموعة من التحولات والتغيرات المتسارعة وثورة تكنولوجية غير مسبوقة تزايدت معها حدة المنافسة، فأصبحت كفاءة الإدارة التعليمية وفاعليتها يعتمد على سرعة استجابتها لهذه التحولات والتغيرات، الأمر الذي يفرض عليها ضرورة تبني الأساليب الإدارية الحديثة التي تحقق لها سرعة التكيف، وضمان كفاءة وفاعلية الأداء بها، وتحقيق التفوق التنافسي لها. والإدارات التعليمية في سعيها إلى التجديد والتطوير وبحثها عن تحقيق ميزة تنافسية مستدامة يٌمكنها تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق بالاعتماد على التحركات الاستراتيجية (الاستبعاد- التقليص- الزيادة- الابتكار) لابتكار القيمة بما يُحقق كفاءة وفاعلية الأداء المؤسسي بها ويُعزز قدرتها علي إنتاج وتسويق خدمات تعليمية عالية الجودة يحقق لها الميزة التنافسية ومن هنا هدف هذا البحث الى عرض الأسس الفكرية لاستراتيجية المحيط الأزرق بالمؤسسات التعليمية،والتعرف على معوقات ومتطلبات تطبيقها، والكشف عن واقع تطبيق أبعادها بالإدارات التعليمية في مصر من وجهة نظر عينة الدراسة، ومن ثم تقديم آليات مقترحة لتسهيل تطبيقها بالإدارات التعليمية، وقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي واعتمد على الاستبانة كأداة طُبقت على عينة عددها(400) من السادة مديري الإدارات التعليمية ووكلائها، ومديري المراحل التعليمية، ورؤساء الأقسام والوحدات الإدارية بها، وذلك بمحافظات:القاهرة ،الاسكندرية،الفيوم،قنا.وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن تطبيق أبعاد استراتيجية المحيط الأزرق جاء بدرجة متوسطة، حيث جاء (بُعد التقليص)، في الترتيب الأول من حيث درجة التطبيق بدرجة متوسطة، يليه( بُعد الابتكار) بدرجة متوسطة أيضًا، ثم (بُعد الزيادة) في الترتيب الثالث بدرجة متوسطة كذلك، وأخيرًا(بُعد الاستبعاد) في الترتيب الرابع بدرجة تحقق ضعيفة. وتم تقديم آليات مقترحة لتسهيل تطبيقها بالإدارات التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
أبعاد; استراتيجية المحيط الأزرق; الإدارات التعليمية; دراسة ميدانية | ||||
Statistics Article View: 4 |
||||