فاعلية استخدام أدوات الواقع الافتراضي في منهج "اكتشف" لتنمية التنور البيئي والمشاركة البيئية لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي | ||||
المجلة العلمية لبحوث التعليم | ||||
Volume 3, Issue 1, March 2025, Page 93-132 PDF (840.62 K) | ||||
Document Type: أبحاث تطبيقية في مجال العلوم التربوية | ||||
DOI: 10.21608/sjses.2025.335499.1001 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أكرم توني محمد ![]() | ||||
وزارة التربية والتعليم - الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي جامعة عين شمس - كُلْيَة الدراسات العليا والبحوث | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الي تنمية التنور البيئي والمشاركة البيئية لدي تلاميذ الصف الثاني الابتدائي، ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج التجريبي والتصميم التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة بالقياس قبليا وبعديا، حيث تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في إعداد أداة تحليل المحتوى لمنهج اكتشف الفصل الدراسي الأول والتي تم بنائها استنادا لقائمة أبعاد التنور البيئي والمشاركة البيئية المعدة التي يجب ان تكون بمنهج اكتشف للصف الثاني الابتدائي ومن ثم تم بناء مقياس للتنور البيئي مصور والمكون من (اختبار مصور للتنور البيئي لقياس المعارف والمفاهيم البيئية، مقياس مصور للتنور البيئي لقياس الاتجاهات البيئية، مقياس مصور للتنور البيئي لقياس حل المشكلات البيئية)، وكذلك بناء مقياس مصور هدف إلى قياس المشاركة البيئية لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي، وبعد التحقق من الصدق والثبات علمياَ للاختبار والمقاييس تم التجريب على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمدرسة الفاروق الإسلامية للغات بمحافظة القاهرة باستخدام أدوات الواقع الافتراضي، و بمعالجة النتائج أشارت إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للاختبار والمقاييس لصالح المجموعة التجريبية. واوصي البحث باستخدام أدوات الواقع الافتراضي لتنمية التنور البيئي والمشاركة البيئية لدي تلاميذ الصف الثاني الابتدائي لما كانت للأدوات أثر فعال لدى التلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
التنور البيئي; المشاركة البيئية; الواقع الافتراضي; منهج اكتشف | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |
||||