مدى توافر مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في مدينة ابها من وجهة نظرهم | ||||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 August 2025 PDF (1015.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfst.2025.450359 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سلطان عايض | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تعرف مدى توافر مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في مدينة ابها من وجهة نظرهم،واستخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانة لجمع المعلومات بعد التأكد من صدقها وثباتها، على عينة مكونة من(204) من معلمي العلوم بمدينة ابها بالمملكة العربية السعودية لعام 1445هـ وأظهرت النتائج: أن درجة موافقة أفراد عينة الدراسة على الاحتياجات التدريبية المتعلقة بـمجال (التخطيط لتدريس العلوم ، تنفيذ تدريس العلوم ، تقويم تدريس العلوم) كانت بدرجة موافقة وبمتوسطات حسابية على الترتيب(4.0263) (3.9410) (4.1378)، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة حول درجة توافر مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية ،بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥ α) بين أفراد عينة الدراسة حول توافر مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس ككل باختلاف متغير سنوات الخبرة وبناء على ذلك أوصي البحث بمجموعة من التوصيات أهمها عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم في المرحلة الابتدائية حول تخطيط وتنفيذ وتقويم التدريس في مقررات العلوم باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. | ||||
Keywords | ||||
مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي; معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||