دور التنشئة الأسرية في تعزيز قيمة احترام القوانين من وجهة نظر الأمهات في مدينة حائل"دراسة في ضوء الثقافة الإسلامية" | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2025, Issue 61, October 2025, Page 183-216 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2025.415790.2428 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بدريه بنت جارالله الشمري ![]() | ||||
أستاذ الثقافة الإسلامية المساعد، قسم الدراسات الإسلامية، كلية الشريعة والقانون في جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى بيان مفهوم التنشئة الأسرية واحترام القوانين في ضوء الثقافة الإسلامية، والتعرف على وعي الأمهات بأهمية هذه القيمة لدى الأبناء، واستكشاف أبرز الأساليب التربوية المتبعة لتعزيزها إضافة إلى رصد التحديات التي تواجه الأسر، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات الأمهات وفق بعض المتغيرات. وتنبع مشكلة الدراسة من أن الأسرة بوصفها المؤسسة الأولى لغرس القيم والسلوكيات قد تضعف في ظل التحولات الاجتماعية والثقافية المتسارعة مما ينعكس سلبًا على سلوك الأبناء تجاه القوانين والنظام العام. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وجمعت البيانات من مصدرين أساسيين: الاستبانة التي وُزعت على الأمهات في مدينة حائل لمعالجة الجانب الميداني، والمصادر النظرية من الكتب والدوريات والدراسات السابقة لإثراء الجانب النظري. توصلت النتائج إلى أن للتنشئة الأسرية دورًا فاعلًا في تعزيز قيمة احترام القوانين وأن وعي الأمهات بأهمية هذه القيمة مرتفع، وهو وعي يستمد جذوره من الثقافة الإسلامية التي تؤكد على الطاعة بالمعروف والعدل واحترام النظام العام، كما تبين أن الأمهات يسهمن في غرس هذه القيم عبر القدوة الحسنة والتوجيه المستمر والربط بين القوانين والمفاهيم الشرعية رغم التحديات الثقافية والإعلامية المعاصرة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى للمؤهل الدراسي، بينما ظهرت فروق لصالح الأمهات الأكبر من 30 عامًا مما يعكس أثر الخبرة والنضج الثقافي. وأوصت الدراسة بتعزيز الوعي التربوي والشرعي لدى الأمهات، وتفعيل الشراكة بين الأسرة والمؤسسات التعليمية والدينية والإعلامية، ودمج مفاهيم احترام القوانين في المناهج بما يعزز المواطنة الصالحة والهوية الإسلامية. | ||||
Keywords | ||||
التنشئة; الأسرية; القيم; قيمة احترام القانون | ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 6 |
||||