واقع دمج تلاميذ وتلميذات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 9, Issue 52, September 2025, Page 467-526 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2025.450389 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عمر بن عثمان محمد سهيل1; علي بن عبد الله فرحان العنزي2 | ||||
1تخصص المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة جازان | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك - بكلية التربية - جامعة جازان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الوقوف على واقع دمج تلاميذ وتلميذات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات، حيث استخدم الباحث المنهج النوعي (Qualitative Research) القائم على التفاعل المباشر مع المشاركين في البحث ومقابلتهم بهدف التوصل لفهم أعمق للظاهرة المدروسة، وقد اشتملت عينة البحث على (15) معلمة من معلمات مدراس الطفولة المبكرة التابعة لمكتب تعليم محافظة جزر فرسان بمنطقة جازان وذلك من أصل (30) معلمة من مجتمع البحث، وتم استخدام المقابلة الفردية الشبه مقننة Semi- structured interview) (A كأداة رئيسية للحصول علي بيانات تساعد في فهم إيجابيات وسلبيات دمج تلاميذ وتلميذات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية وذلك وجهة نظر المعلمات المنفذات لعلمية الدمج، وقد أظهرت النتائج أنه على الرغم من وجود بعض السلبيات لدمج تلاميذ وتلميذات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية، إلا إن إيجابيات عملية الدمج كانت أيضاً ملموسة، وقد اختلفت السلبيات والإيجابيات في طبيعتها وتأثيرها على كلٍ من التلميذ والتلميذة وكذلك المعلمة، وتنوعت ما بين التعليمية والتربوية والسلوكية وغيرها. وفي ضوء نتائج البحث، تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 2 |
||||