فاعلية تطبيق استراتيجية التعلم بالمشــروعات لتنمية مهارات التفكير التصميمي لطلاب التربية الفنية من خلال المظهر السطحي للتراكيب النسجية البسيطة | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 31 August 2025 PDF (3.22 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.409836.1254 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
Amany Mohamed Shaker1; مصطفى الشيخ2; داليا المداح3; سماح صبحي عبدالمولي شلبي ![]() | ||||
1Kafrelsheikh University | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة کفرالشيخ | ||||
3قسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ | ||||
4جامعة كفرالشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الي معرفة مدي فاعلية تطبيق استراتيجية التعلم بالمشروعات لتنمية مهارات الطلاب المختلفة ليصبحوا قادرين على مواجهة تحديات العصر، باعتبارها إحدى أبرز الطرائق التربوية المعاصرة، التي تسهم في بناء شخصية المتعلم وتنمي قدرته على الاعتماد على الذات في مواجهة المشكلات وتحليلها، والبحث عن حلول مناسبة لها، من خلال العمل التعاوني داخل مجموعات، دون الاعتماد المباشر على المعلم أو المشرف على المشروع. كما تناول البحث استحداث جداريات مبتكرة من خلال المظهر السطحي للتراكيب النسجية البسيطة حيث يُعد المظهر السطحي للنسيج من المجالات الفنية المثيرة والتي لا تعطي شكلًا جماليًا فقط، بل تحمل امكانات تشكيلية تثري التجربة البصرية وتؤثر على إدراك الطالب، وتُنمّي لديه مهارات التفكيرالتصميمي. واستغرق تنفيذ البرنامج فصل دراسي، حيث تم وضع مقياس للتفكير التصميمي وعرضه على محكمين متخصصين، كما أتبع البحث المنهج شبه التجريبي، حيث توصل إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التفكيرالتصميمي وبطاقة الملاحظة. | ||||
Keywords | ||||
التعلم بالمشروعات; مهارات التفكير التصميمي; المظهر السطحي للتراكيب النسجية البسيطة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 3 |
||||