معاني الحروف وتناوبها في شعر عبد الكريم معتوق دراسة نحوية دلالية | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة دمياط | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 May 2026 | ||||
Document Type: المقالات البحثية | ||||
DOI: 10.21608/artdau.2025.379560.1370 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
احمد لشكرى عيد محمد البلوشي ![]() | ||||
كلية الآداب جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة معاني الحروف ودلالاتها في شعر عبد الكريم معتوق من خلال الوقوف على شواهدها في شعره، ومن ثم تحليلها، وبيان مسوغات استخدامها، واستكشاف ما أضافته من قيمة جمالية تخدم المعنى من حيث اتساعه، وتقويته، وتنوعه. وتتخذ الحروف معانٍ كثيرة بأثرٍ من السياق والتراكيب التي تظهر فيها فضلًا عن دلالتها الأصلية ، وقد شغلت معاني الحروف فكر اللغويين منذ نشأة النحو العربي إلى زماننا هذا؛ وأخذت حيزا كبيرا من النقاش والخلاف على مدى عصور متناوبة، وامتدت الخلافات إلى دراسة فكرة التناوب بين الحروف، فمنهم من قبلها، ومنهم من رفضها، ومنهم من وقف منها موقف الوسط دون ترجيحٍ لرأي على الآخر. وهذا الأمر يخرج هذه الظاهرة من عشوائية الاستعمال في حروف الجر إلى جعلها ظاهرة تخضع لضوابط اللغة وأصولهاتنقسم الحروف إلى قسمين: حروف معان وحروف مبان، فأما حروف المعاني فيعرف المراد منها من لفظها، وهي حروف جاءت لتدل على معنى معين، مثل حروف العطف والجر وغيرهما، فلكل حرف معنى ليس في الآخر، فـ (الواو) مثلا تفيد الاشتراك، و (الفاء) تفيد التعقيب، و (ثم) تفيد التراخي، وهلم جرا ، أما حروف المباني فهي تلك الحروف التي تبنى منها الكلمات، وتتكون منها أجزاؤها ، وهي حروف الهجاء، فهي حروف مبان | ||||
Keywords | ||||
معاني الحروف; النحو الدلالي; التناوب; عبد الكريم معتوق | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||