التحكم فى الإنتباه وعلاقته بالتفكير الإبداعى لدى طلبة الدراسات العليا بكلية علوم الرياضة جامعة الأزهر | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 31 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2025.400570.2469 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إسلام أحمد فؤاد شرف ![]() | ||||
کلية علوم الرياضة للبنين بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التحكم فى الإنتباه والتفكير الإبداعى لدى طلبة الدراسات العليا بكلية علوم الرياضة جامعة الأزهر ، أيضا التعرف على درجة مستوى التحكم فى الإنتباه والتفكير الإبداعى لدى طلبة الدراسات العليا بكلية علوم الرياضة جامعة الأزهر ، إستخدم الباحث المنهج الوصفى ، تم إختيار أفراد عينة البحث بالطريقة العمدية ، حيث بلغت العينة الإستطلاعية (60) طالب وطالبة من الفرقة (الأولى (25) , الثانية (35)) ، تكونت العينة الأســــــاسية من (165) طــــــالب وطـــــــالبة من الفــــــرقة ( الأولى (75) , الثانية (90)) ، إسـتخدم الباحــث الأدوات التالية (مقياس التحكم فى الإنتباه– مقياس التفكير الإبداعى) تصميم الباحث ، وكانت أهم النتائج : جاء مستوى التحكم فى الإنتباه فى مستوى مرتفع بالنسبة لبعد الإستمرارية تحت الضغط ، القدرة على تجاهل المشتتات ، مستوى متوسط بالنسبة لبعد التركيز والإنتباه ، التحول بين المهام وفى المقياس ككل لدى طلبة الدراسات العليا بكلية علوم الرياضة جامعة الأزهر ، جاء مستوى التفكير الإبداعى فى مستوى متوسط بالنسبة لكل من أبعاد المرونة فى التفكير ، الأصالة والابتكار ، توليد الأفكار المتعددة ، التفكير خارج الصندوق على الترتيب وفى المقياس ككل لدى طلبة الدراسات العليا بكلية علوم الرياضة جامعة الأزهر ، وجود علاقة طردية بين التحكم فى الإنتباه والتفكير الإبداعى لدى طلبة الدراسات العليا بكلية علوم الرياضة جامعة الأزهر ، وجـــــــــــود فروق وفقا لمتغير المستوى الدراسى وكانت الفروق لصالح طلاب الفرقة الثانية ، وجود فروق دالة إحصائية وفقا لمتغير الجنس وكانت الفروق لصالح الطلاب بالنسبة لمجموع مقياس التحكم فى الإنتباه ، وعدم وجود فروق دالة إحصائية وفقا لمتغير الجنس بالنسبة لمجموع مقياس التفكير الإبداعى . | ||||
Keywords | ||||
التحكم فى الإنتباه; التفكير الإبداعى; طلبة الدراسات العليا | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||