أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران على مهارات القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة في المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة المصرية للبحوث الاجرائية والبينية | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2025, Page 14-41 PDF (811.16 K) | ||||
DOI: 10.21608/ejsee.2025.450472 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نادين ناصر مصطفى شحاته1; همت مصطفى زكى الهيتمى1; نورا أحمد جابر سويلم1; فيبى حبيب عبدالمسيح1; فاطمة عبد الله صديق1; منى أحمد عبد المجيد عبدالحى1; دعاء فتحي مجاور2 | ||||
1الدبلوم العام بنظام الساعات المعتمدة - كلية التربية - جامعة طنطا | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة في المرحلة الابتدائية، من خلال بناء تصور تدريسي قائم على هذه الاستراتيجية وتطبيقه على عينة من التلاميذ. وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث تم تقسيم العينة وكان عدد العينة (٢٠) طالبًا وطالبة من ذوي صعوبات التعلم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية في جميع مهارات القراءة المستهدفة (مثل التمييز الصوتي، الفهم القرائي، الطلاقة)، مما يؤكد فاعلية استراتيجية تدريس الأقران في تحسين هذه المهارات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وقد أوصى البحث بتضمين هذه الاستراتيجية في خطط التدريس لمعالجة صعوبات القراءة لدى تلاميذ هذه الفئة | ||||
Keywords | ||||
تدريس الاقران; مهارات القراءة; صعوبات تعلم القراءة | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 6 |
||||