مستوى تطبيق معلمات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية لممارسات التدخل المبكر في بيئات التعليم المبكر وفقاً لبعض المتغيرات | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Volume 36, Issue 143.2, July 2025, Page 172-222 PDF (967.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.417211.2223 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبير الأحمري ![]() | ||||
1جامعه الملك سعود | ||||
2كلية التربية، جامعه الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى تطبيق معلمات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية لممارسات التدخل المبكر من شعبة الطفولة المبكرة DEC على الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في بيئات التعليم المبكر، وعلاقتها ببعض المتغيرات وهي: الدورات التدريبية، والخبرة، ونوع البرنامج. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم اتباع المنهج الوصفي، واستخدام الاستبانة أداهً لجمع البيانات. تكونت عينة الدراسة من (104) معلمات للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى تطبيق معلمات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية لممارسات التدخل المبكر من شعبة الطفولة المبكرة DEC في بيئات التعليم المبكر بشكل إجمالي، جاء بمستوى تطبيق مرتفع. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في خمسة أبعاد والدرجة الكلية للاستبانة تُعزى إلى نوع البرنامج، باستثناء بُعد "تنمية الطفل والتعلم المبكر" فكانت قيمة (ف) دالة إحصائيًا. كذلك لم تظهر فروق بين استجابات المعلمات على أبعاد الاستبانة والدرجة الكلية للاستبانة وفقاً لاختلاف سنوات الخبرة. في حين وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمات اللاتي حصلن على دورات واللاتي لم يحصلن في بُعد "تنمية الطفل والتعلم المبكر" لصالح الحاصلات على دورات تدريبية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمات في جميع الأبعاد الأخرى والدرجة الكلية للاستبانة تُعزى إلى متغير الدورات التدريبية. وقد ضُمّنت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات البحثية. | ||||
Keywords | ||||
ممارسات التدخل المبكر; بيئات التعليم المبكر; معلمات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية | ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 10 |
||||