تشكيل المكان في رواية (ساق الغراب) ليحيى امقاسم (دراسة وصفية تحليلية) . | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 25, Issue 286, August 2025, Page 63-140 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2025.450475 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الباحثة / بدرية سعد عبدالله اللهيبي الحربي* | ||||
حاصلة على درجة الماجستير في الدراسات الأدبية ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
أصبح العمل الروائي - بما يملكه من طاقات تعبيرية - مرآة تعكس الحياة بكل تفاصيلها وأبعادها ، فالجنس الروائي جنس أدبي متميز، بقدرته على التعمق في تفاصيل الحياة؛ لهذا تعددت عناصر بناء السرد الروائي، وضمت المكان والزمان والشخصيات والأحداث والسرد والوصف، ويُعَدّ المكان من أهم مقومات العمل الروائي ، لذا قام هذا البحث وعنوانه : ( تشكيل المكان في رواية ساق الغراب: ليحيى امقاسم ، دراسة وصفية تحليلية) , بمحاولة قراءة تشكيلات المكان وأبعاده في هذه الرواية ، بهدف اكتشاف ملامح المكان، وإظهار مدى ارتباطه ببقية عناصر الرواية الأخرى، بداية من الشخصيات والزمان والأحداث والحوار والسرد والوصف. حيث أن كل هذه المقومات لا يمكن أن تستغني عن البعد المكاني في الرواية ، بل هي تؤثر فيه وتتأثر به ، وقد تناول البحث أيضاً تشكيلات المكان وأنماطه المختلفة ، بداية من النمط المفتوح والنمط المغلق ، وكذلك النمط الواقعي والمتخيل ، وهذا دليل على تنوع المكان في الرواية وامتلاكه للعديد من الأبعاد، بالإضافة إلى مناقشة التشكيل المكاني، وجمالية اللغة الشعرية في وصف المكان ، وقد خلص البحث إلى عدة نتائج كان من أبرزها: امتلاك الكاتب القدرة على التصوير والوصف المتميز لأبعاد المكان ، ولهذا اختار أماكنه بعناية ، حيث أسهمت في تصاعد الأحداث وتناميها ، وتحولت أسماء الأماكن إلى دلالات مشعة ومشبعة بالحياة، ومن أهم النتائج أن شخصيات الرواية قد تأثرت تأثراً كبيراً بملامح المكان ، وما ارتبط به من حكايات موروثة وممتدة عبر الزمن . | ||||
Keywords | ||||
الرواية- التشكيل المكاني- السرد; الوصف; الشخصيات الأحداث; الزمان | ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 3 |
||||