اتجاهات طلاب المرحلة الابتدائية نحو الادب الرقمي للطفل دراسة سوسيولوجية علي مدرستين حكومية وخاصة بمدينة المنصورة | ||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||
Volume 85, Issue 7, October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jarts.2025.391790.1478 | ||
Author | ||
رباب احمد احمد مجاهد* | ||
لاسم رباب احمد احمد مجاهد مدرس.بقسم علم الاجتماع كلية الاداب- جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
تسعي الدراسة الي التعرف علي اتجاهات طلاب المرحلة الابتدائية نحو الادب الرقمي لطفل،حيث أننا نعيش في عصر الثورة المعلوماتيه والتكنولوجيه،فنجد أن طفل اليوم يهتم بالاجهزة التكنولوجيه في امور الدراسة والقراءة وحتي اللعب ،ولما كان الادب يعد احد الوسائل لتحقيق انتقال الثقافة والعادات من جيل الي جيل في مواكبه لتطور المجتمع،فجاء الادب الرقمي للطفل لينقل اجناسة المختلفة(القصة والكتب والشعر والخ........) إلي الطفل من خلال المزاوجه بين الادب والتفاعل في صور مختلفة علي الاجهزة الالكترونية، مما يحقق المزاوجه بين الادب والتكنولوجيا،وقد اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي،متبنيه نظرية جمالية التلقي كتوجه نظري للدراسة ،وقد اعتمدت علي الاستبيان كاداة للدراسة لتبين اتجاهات الطلاب في المرحلة الابتدائية في مدرستين حكوميه وخاصة (بمدينه المنصورة )نحوالأدب الرقمي للطفل ،وقد اظهرت نتائج الدراسة ارتباط المستوي الاجتماعي الاقتصادي المرتفع لطلاب المدرسة الخاصة في الاقبال علي التفاعل مع الادب الرقمي للطفل،كما اتضح ان القصص التفاعلية هي اكثر الانشطه اقبالا من الاطفال في هذه المرحلة ،يليها الكتب التفاعلية ،يليها الكتب المصورة ،كما اأوضحت الدراسة ان الادب الرقمي يساعد علي غرس العديد من القيم التربوية، والمهارات اللغوية ،وتنشيط الخيال لدي الأطفال | ||
Keywords | ||
الادب الرقمي; الاتجاهات; الادب الرقمي للطفل; جمالية التلقي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 16 |