مقرر الإحصاء اللغوي "إشكاليات وحلول" (مَسار تطبيقات اللغة العربية وحوسبتها، في كلية اللغة العربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية) Linguistic Statistics Course “Problems and Solutions”(Arabic Language Applications and Computerization Track, College of Arabic Language, Imam University Mohammed bin Saud Islamic University) | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Volume 44, Issue 3, August 2025, Page 1841-1894 PDF (873.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2025.402431.1629 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عواطف بنت سليمان الحربي | ||||
قسم النحو والصرف وفقه اللغة ، كلية اللغة العربية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة إلى التعرُّف على الإشكاليات التي تواجه طالبات كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مقرر الإحصاء اللغوي في مسار تطبيقات اللغة العربية وحوسبتها من منظور الطالبات أنفسهن، فهن يمثّلن المكوِّن الأساس في العملية التعليمية. وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الذي اتخذ الاستبانة المقيدة والاستبانة المفتوحة أداة بحثية.تكوَّنت الاستبانة المقيدة من (29) عبارة، توزعت على ثلاثة مجالات:الأول: أهداف مقرر الإحصاء اللغوي، والثاني: محتوى مقرر الإحصاء اللغوي، والثالث: مخرجات مقرر الإحصاء اللغوي. وذيلت الاستبانة المفتوحة في نهاية الاستبانة المقيدة. وتكوَّنت الاستبانة المفتوحة من (4) عبارات، نَصُّها: (أعجبني في مقرر الإحصاء...، لم يعجبني في مقرر الإحصاء...، أحتاج في مقرر الإحصاء إلى...، أقترح في مقرر الإحصاء...) بحيث تكتب الطالبة تحت كل عبارة جملتين، فيكون مجموع الاستجابات (8) عبارات مفتوحة. ووزعت الاستبانة على عينة بلغت (30) طالبة ممن درسن مقرر الإحصاء اللغوي، ثم حُللت بيانات الاستبانة إحصائيًّا باستخدام برنامج SPSS))، وخلصت النتائج إلى مجموعة من الإشكاليات والحلول التي تضمنها كل مجال من مجالات الاستبانة المقيدة، وبلغ مجموع استجابات عبارات الاستبانة المفتوحة نحو (53) استجابة، وجُمِعت تكراراتها فبلغت (38) عبارة، منها (17) حلًّا، و(21) إشكالية، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات منطلقة من نتائجها. The study sought to identify the issues facing female students of the College of Arabic Language at Imam Muhammad bin Saud Islamic University in the course of linguistic statistics in the course of Arabic language applications and computerization from the perspective of the students themselves, as they represent the main component of the educational process. The researcher relied on the descriptive method that used a restricted questionnaire and an open-ended questionnaire as a research tool. The restricted questionnaire consisted of (29) statements, distributed in three areas :The first: The objectives of the linguistic statistics course, the second: The content of the linguistic statistics course, and the third: Outcomes of the Linguistic Statistics Course. The open-ended questionnaire is at the end of the restricted questionnaire. The open-ended questionnaire consisted of (4) statements, which read: (I liked the statistics course..., I did not like the statistics course..., I need the statistics course to..., I suggest the statistics course...). The student writes two sentences under each statement, so the total number of responses is (8) open-ended statements. The questionnaire was distributed to a sample of (30) female students who took the linguistic statistics course, then the questionnaire data were analyzed statistically using the SPSS program. The results concluded a set of issues and solutions included in each area of the restricted questionnaire, and the total number of responses to the open-ended questionnaire statements amounted to (53) responses, and their frequencies were summed up to (38) statements, including (17) solutions and (21) issues, and the study concluded with a set of recommendations and suggestions based on its findings. | ||||
Keywords | ||||
مقرر الإحصاء اللغوي; مسار تطبيقات اللغة العربية وحوسبتها; إشكاليات وحلول; كلية اللغة العربية; جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. Linguistic؛ Arabic Language Applications And Computerization Course؛ Problems And Solutions؛ College Of Arabic Language؛ Imam Muhammad Bin Saud Islamic University | ||||
References | ||||
قائمة المصادر والمراجع
- الإحصاء التربوي: عماد الزغلول، عمَّان: دار الشروق للنشر والتوزيع، 2005م.
- الإحصاء وتقنيات الذكاء الاصطناعي للبيانات اللغوية -مدونة القرآن الكريم أنموذجًا-: سلطان بن ناصر المجيول، الطبعة الأولى، الرياض: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، 1445هـ/ 2024م.
- الأساليب الإحصائية في العلوم الإدارية، تطبيقات باستخدام SPSS: صلاح الدِّين حسين الهيتي، مراجعة: وليد إسماعيل السيفو، الطبعة الأولى، عمَّان: دار وائل للطباعة والنشر، 2004م.
- الأسلوبية الإحصائية عند سعد مصلوح: خديجة أسماء لرجاني، مجلة أبحاث، جامعة الجيلالي اليابس، المجلد: 6، العدد: 3، 2021م.
- تصور مقترح لتطوير مقرر الإحصاء التربوي في ضوء تنمية المهارات الإحصائية لدى طلبة ماجستير المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك عبد العزيز: فاطمة فتوح أحمد الجزار، وفاطمة محمد فراس السرحاني، مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية، المجلد: 5، العدد: 7، 2024م.
- تطوير مقرر الإحصاء التربوي في برنامج دكتوراه المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء الاحتياجات البحثية للطلاب والطالبات: خالد بن محمد الخزيم، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد: 6، العدد: 8، 2017م.
- تطوير مقرر الإحصاء المقدّم لطلاب وطالبات الدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء متطلبات البحث التربوي: تصور مقترح: سعاد مساعد سليمان الأحمدي، مجلة العلوم التربوية، المجلد: 2، العدد: 2، 2017م.
- تهذيب اللغة: الأزهري، تحقيق: محمد عوض مرعب، الطبعة الأولى، بيروت: دار إحياء التراث العربي، 2001م.
- توصيف مقرر الإحصاء اللغوي (نحو 1324): هيئة تقويم التعليم والتدريب (2020)، المرحلة الجامعية (بكالوريوس اللغة العربية)، قسم النحو والصرف وفقه اللغة، كلية اللغة العربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- جوانب من استخدام المدونات اللغوية في دراسة الوحدات المعجمية: أشرف محمد علي عبده، مجلة الأندلس، جامعة حسيبة بن بو علي الشلف، المجلد: 3، العدد: 11، 2018م.
- حوسبة الجملة العربية: من نموذج ماركوف إلى نماذج النحو العددي: سفيان وعكي ومحمد مرزوق، مجلة Aydın Arapça Araştırmaları Dergisi، المجلد: 3، العدد:1، 2021م.
- الخصائص: أبو الفتح عثمان بن جني، تحقيق: محمد علي النجار، الطبعة الرابعة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
- صحيح البخاري: البخاري، تحقيق: د. مصطفى ديب البغا، الطبعة الخامسة، دمشق: دار ابن كثير- دار اليمامة، 1414هـ/1993م.
- صحيح مسلم: مسلم النيسابوري، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، القاهرة: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، 1374هـ/1955م.
- الصعوبات الأكاديمية التي تواجه طلبة كلية التربية بنغازي في دراسة مقرر الإحصاء (2): بثينة بوخطوة، وكاملة العبد عثمان، وأسماء الفايدي، مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، المجلد: 4، العدد: 3، 2023م.
- الصعوبات التي تواجه الدارسين في مقرر الإحصاء في منطقة غزة التعليمية: أحمد صالح الغليظ، وزياد علي الجرجاوي، مجلة البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية، العدد: 13، 2010م.
- الصعوبات التي تواجه طلبة الاختصاصات الأدبية في مادة الإحصاء في كلية التربية الأساسية: إيمان كاظم أحمد، وإسراء عامر فليح، جامعة ديالى، مجلة ديالى، المجلد: 2، العدد: 43، 2010م.
- صعوبات مادة الإحصاء التربوي لدى طلبة الأقسام غير الاختصاص "قسم العلوم التربوية والنفسية أنموذجًا": صدام حسين عباس علي، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، العدد: 57، 2020م.
- علم الإحصاء اللغوي بين علم التشفير والأدب: فوزية الدوسري، مجلة كلية الآداب بالوادي الجديد، العدد: 18، الجزء: 1، ديسمبر 2023م.
- علم اللغة العربية: محمود فهمي حجازي، بيروت: دار القلم.
- عوامل تنمية اللغة العربية: توفيق محمد شاهين، الطبعة الثالثة، القاهرة: مكتبة وهبة، 1430هـ/2009م.
- القياس والتقويم التربوي والنفسي "أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة": صلاح الدين محمود علام، الطبعة الأولى، القاهرة: دار الفكر العربي، 1420هـ/2000م.
- اللباب في علل البناء والإعراب: أبو البقاء العكبري، تحقيق: د. عبد الإله النبهان، الطبعة الأولى، دمشق: دار الفكر، 1416هـ/1995م.
- لسان العرب: ابن منظور، الطبعة الثالثة، بيروت: دار صادر، 1414هـ.
- اللغة العربية والحاسوب (دراسة بحثية): نبيل علي، تقديم: أسامة الخولي، دار تعريب، 1988م.
- لغويات المدونة الحاسوبية، تطبيقات تحليلية على العربية الطبيعية، سلسلة مباحث لغوية (26): سلطان المجيول وآخرون، الرياض: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، 1445هـ.
- مبادئ الإحصاء والقياس الاجتماعي: مهدي محمد القصاص، كلية الآداب – جامعة المنصورة، 2007م.
- مدخل إلى علم اللغة: محمود فهمي حجازي، القاهرة: دار قباء، 1998م.
- المدونات اللغوية العربية: بناؤها وطرق الإفادة منها، مباحث لغوية (14): صالح العصيمي وآخرون، الرياض: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، 1445هـ.
- المدونات اللغوية ودراسة الظواهر النحوية: مدخل ونماذج: أشرف علي محمد عبده، مجلة العلوم العربية والإنسانية، جامعة القصيم، المجلد: 12، العدد: 3، 2019م.
- المعالجة الآلية للكلمات المميزة للمدونات: قضايا تقنية: عبد المحسن الثبيتي، في: لغويات المدونة الحاسوبية، تطبيقات تحليلية على العربية الطبيعية، سلسلة مباحث لغوية (26)، الرياض: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، 1445هـ.
- المقتضب: المبرد، تحقيق: محمد عبد الخالق عظيمة، بيروت: عالم الكتب.
- مقدّمة في الطرق الإحصائية: جلال الصياد ومحمد حبيب، دار حافظ للنشر والتوزيع، 1990م.
- مناهج البحث في التربية وعلم النفس: جابر عبد الحميد جابر، وأحمد خيري كاظم، القاهرة: دار النهضة العربية. | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 2 |
||||