الانعكاسات المتوقعة لتقنيات الذكاء الاصطناعي على قيم النزاهة الأكاديمية للبحث في التربية من منظور إسلامي وآليات للمواجهة | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 202-256 PDF (1002.34 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.450541 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دلال يسن محمد عبد الله1; أسماء رأفت محمود عبد المجيد2 | ||||
1کلية التربية بنات جامعة الأزهر | ||||
2قسم التربية الإسلامية بكلية التربية للبنات جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على الانعكاسات المتوقعة لتقنيات الذكاء الاصطناعي على قيم النزاهة الأكاديمية للبحث في التربية من منظور إسلامي وآليات للمواجهة، والكشف عن الإطار الفكري للنزاهة الأكاديمية، والوقوف على قيم النزاهة الأكاديمية من منظور إسلامي، وتوضيح الفرص والتهديدات لتقنيات الذكاء الاصطناعي على قيم النزاهة الأكاديمية للبحث في التربية، واقتراح بعض آليات المواجهة. استخدم البحث المنهج الأصولي، بالرجوع إلى القرآن الكريم، والسنة النبوية، والتراث التربوي الإسلامي؛ للوقوف على مفهوم قيم النزاهة الأكاديمية، ووضع تصنيف لها، كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي؛ لمراجعة الأدبيات وأسلوب التحليل النقدي؛ لاستخلاص الفرص والتهديدات لتقنيات الذكاء الاصطناعي. وتوصل البحث في نتائجه إلى وضع قائمة بقيم النزاهة الأكاديمية من منظور إسلامي، وبعض الاليات لمواجهة الانعكاسات المحتملة لتقنيات الذكاء الاصطناعي على قيم النزاهة الأكاديمية للبحث في التربية من منظور إسلامي. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; النزاهة الأكاديمية; قيم النزاهة الأكاديمية; البحث في التربية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 4 |
||||