التحديات الاجتماعية والاخلاقية والنفسية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وكيفية التغلب عليها من وجهة نظر الخبراء دراسة تربوية إسلامية | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, December 2024, Page 384-407 PDF (612.61 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.450546 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد محمود سليمان عطيه | ||||
قسم التربية الإسلامية - كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أبرز التحديات الاجتماعية والاخلاقية والنفسية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والتعرف على كيفية التغلب عليها من وجهة نظر الخبراء وذلك من زاوية التربوية الإسلامية. واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي والمنهج الوصفي، وكانت أداة الدراسة عبارة عن المقابلات الشخصية مع مجموعة من الخبراء ومن أهم نتائج الدراسة ما يلي: تتعدد تحديات الذكاء الاصطناعي اجتماعيا واخلاقيا ونفسيا، وهو ما يشكل خطرا على هوية المجتمعات، وتماسكها ونسقها القيمي، ويهدد أفرادها بالعزلة والانفصال عن الواقع، والامراض النفسية المختلفة، يحتاج توطين الذكاء الاصطناعي وادراك التغيرات العلمية المتسارعة التي تترتب عليه إلى قدرات مادية ضخمة، وإلى إمكانات علمية هائلة. ضرورة وضع ضوابط وأطر دقيقة وواضحة للبحث العلمي تهدف للحد من استخدام الذكاء الاصطناعي في البحوث العلمية. الاهتمام بغرس القيم الصحيحة في نفوس النشء وتقوية روح الانتماء والولاءحتى لا يتأثروا بالجوانب السلبية للذكاء الاصطناعي في عمليات السرقة والتزوير والتشهير بالآخرين. أهمية إنشاء القواعد التقنية للذكاء الاصطناعي داخل البلدان العربية والإسلامية وإنشاء التطبيقات التي تعبر عن هوية المجتمعات وثقافتها. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي- التحديات; الخبراء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 4 |
||||