استراتيجية مقترحة لتعزيز البراعة التنظيمية بكلية التربية جامعة طنطا على ضوء استراتيجية المحيط الأزرق | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 49, Issue 2, April 2025, Page 203-342 PDF (2.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2025.450552 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
كريمة محمد لاشين | ||||
أستاذ الإدارة التعليمية المساعد بكلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يُعدّ موضوع البراعة التنظيمية من الموضوعات الحديثة التي حظيت باهتمام الباحثين في السنوات الأخيرة، نظرًا لحاجة المؤسسات إلى تحقيق التوازن بين براعة استغلال الفرص المتاحة لديها لتحقيق الكفاءة على المدى القريب، وبراعة استكشاف الفرص الجديدة للتكيّف مع التغيرات البيئية، بهدف تحقيق البقاء والتميّز على المدى البعيد. ويمكن تحقيق البراعة التنظيمية ببُعديها (بُعد استغلال الفرص المتاحة، وبُعد استكشاف الفرص الجديدة)، من خلال تبنّي أحد الاستراتيجيات الإدارية الحديثة، ومنها استراتيجية المحيط الأزرق، التي تعتمد على ابتكار قيمة، من خلال أبعادها الأربعة المتمثلة في (الاستبعاد، التقليص، الزيادة، الابتكار)، لتحقيق التميز وخفض التكلفة. ومن ثمّ، يهدف البحث الحالي إلى بناء استراتيجية مقترحة لتعزيز البراعة التنظيمية بكلية التربية جامعة طنطا، على ضوء استراتيجية المحيط الأزرق. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم البحث ما يلي: المنهج الوصفي Descriptive Method، وذلك لرصد واقع ممارسة البراعة التنظيمية بكلية التربية جامعة طنطا. أسلوب التحليل البيئي SWOT Analysis، لتحليل عناصر البيئة الداخلية والخارجية المؤثرة في تعزيز البراعة التنظيمية بكلية التربية جامعة طنطا. وتكوّنت أدوات البحث من أداتين: الأداة الأولى: استبانة لرصد واقع ممارسة البراعة التنظيمية بكلية التربية جامعة طنطا (من حيث: براعة استغلال الفرص المتاحة، وبراعة استكشاف الفرص الجديدة). وطُبّقت على عينة ممثّلة من أعضاء هيئة التدريس، بلغ عددها (145) عضوًا. الأداة الثانية: استمارة لتقييم عناصر البيئة الداخلية والخارجية المؤثرة في تعزيز البراعة التنظيمية بكلية التربية جامعة طنطا (من حيث: نقاط القوة، والضعف، والفرص، والتهديدات). وطُبّقت على عينة من القيادات الجامعية السابقة والحالية، بلغ عددها (25) قياديًا. وتوصلت الدراسة الميدانية للبحث الحالي إلى مجموعة من النتائج، من أبرزها: إجمالي واقع ممارسة البراعة التنظيمية بكلية التربية جامعة طنطا جاء بدرجة ممارسة متوسطة، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. وقد احتل بُعد "براعة استغلال الفرص المتاحة" المرتبة الأولى، بدرجة ممارسة متوسطة، يليه بُعد "براعة استكشاف الفرص الجديدة" في المرتبة الثانية بدرجة متوسطة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع ممارسة البراعة التنظيمية بكلية التربية جامعة طنطا ببُعديها (براعة استغلال الفرص المتاحة، وبراعة استكشاف الفرص الجديدة)، تبعًا لمتغير الدرجة العلمية، لصالح درجة "أستاذ". من أبرز نقاط القوة المؤثرة في تعزيز البراعة التنظيمية بكلية التربية جامعة طنطا من وجهة نظر القيادات الجامعية، وجود وحدة القياس والتقويم لدعم تطبيق الاختبارات الإلكترونية، وجود وحدة ضمان الجودة لتحقيق مستوى متميز من الأداء المؤسسي والأكاديمي، ووجود وحدة التعليم الإلكتروني لإدارة منظومة التعليم الإلكتروني. من أبرز نقاط الضعف المؤثرة في تعزيز البراعة التنظيمية بكلية التربية جامعة طنطا، ضعف الاستفادة من نتائج البحوث التربوية من جانب صانعي السياسة التعليمية ومتخذي القرار، ضعف الميزانية المخصصة للبحوث التربوية، وقلة البحوث الجماعية والبحوث البينية، وضعف البنية التحتية التكنولوجية. من أبرز الفرص المتاحة المؤثرة في تعزيز البراعة التنظيمية بكلية التربية جامعة طنطا، ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي فرضت على كلية التربية التحول الرقمي، وظهور نوعيات جديدة من المدارس، والتوسع في إنشاء المدارس الدولية، ومدارس (STEM) ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها، والتقدم العلمي الذي فرض على كلية التربية إعداد نوعية جديدة من المعلمين. من أبرز التهديدات المؤثرة في تعزيز البراعة التنظيمية بكلية التربية جامعة طنطا، إلغاء تكليف خريجي كليات التربية، أثر إنشاء الأكاديمية المهنية للمعلمين سلبًا على كليات التربية، وتغيير اللوائح لدرجة أن الكلية أصبحت تطبق أكثر من ثلاث لوائح في آن واحد. في الختام، قدّم البحث استراتيجية مُقترحة يمكن أن تُساهم في تعزيز البراعة التنظيمية بكلية التربية جامعة طنطا على ضوء استراتيجية المحيط الأزرق. وقد مرَّ بناء الاستراتيجية المقترحة بأربع مراحل أساسية، هي: مرحلة التحليل الاستراتيجي: شملت بناء مصفوفة التحليل البيئيSWOT Analysis، ووضع مجموعة من البدائل الاستراتيجية المقترحة، ثم اختيار البديل الاستراتيجي الأنسب. مرحلة صياغة الاستراتيجية: شملت تحديد رؤية الاستراتيجية المقترحة، ورسالتها، وغاياتها، وأهدافها الاستراتيجية، والقيم الحاكمة لبناء الاستراتيجية. مرحلة تنفيذ الاستراتيجية: شملت إعداد الخطة التنفيذية للاستراتيجية المقترحة، ومتطلبات تنفيذها، والمعوقات المحتملة لتنفيذ الاستراتيجية المقترحة، وسبل التغلب على هذه المعوقات. مرحلة التقويم والرقابة للاستراتيجية المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية مقترحة; البراعة التنظيمية; استراتيجية المحيط الأزرق; كلية التربية; جامعة طنطا | ||||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 5 |
||||